الإثنين, 13 كانون1/ديسمبر 2021 06:20

قسم الهندسة الكهربائية يقيم ندوة علمية عن واقع منظومة الكهرباء الوطنية

Rate this item
(0 votes)
 
عقد قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية  الندوة العلمية الموسومة : (واقع منظومة الكهرباء الوطنية وخطط التطوير) على قاعة دجلة في القسم بحضور رئيسي قسم الهندسة الكهربائية ا.م.د منتظر سامي شاكر وهندسة الاتصالات ا.م.د أفانين انور عبود ومدير عام دائرة التشغيل والتحكم  المهندس يحيى عواد جابر وعدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا من ذوي الاختصاص والمهتمين في قطاع الطاقة الكهربائية. 
افتتح رئيس قسم الهندسة الكهربائية الندوة بكلمة رحب فيها بالمشاركين من باحثين وحاضرين والقى الضوء على دور القسم في رفد وزارة الكهرباء بالكوادر الهندسية والاستشارات الهندسية مشددا على ضرورة تعزيز التواصل بين الجامعة التكنولوجية ووزارة الكهرباء بحكم تطابق مخرجات الجامعة مع حقل العمل. 
وتضمنت الندوة عدة محاور منها  محور واقع الطاقة الكهربائية والتحديات التي تواجهها ، وادارة الطاقة ، وخطط التطوير  وبالخصوص موضوع تحويل منظومة نقل القدرة الكهربائية الى 230 / 69.
وتأتي هذه الندوة ضمن خطة للتعاون بين الجامعة التكنولوجية متمثلة بقسمي الهندسة الكهربائية وهندسة الاتصالات ووزارة الكهرباء متمثلة بدائرة التشغيل والتحكم.
والقيت في الندوة ثلاثة بحوث ، الاول تحت عنوان خطة سنة ٢٠٤٠, دراسة مقترحة لتطوير المنظومة الكهربائية العراقية للمهندسين علاء بداي ومثنى عبدالكريم والبحث الاخر عن منظومة الاتصالات في الشبكة الكهربائية العراقية للمهندس حامد عبدالله عطية والاخير عن نظام الحماية الخاصة في الوقت الحقيقي باستخدام منظومة الاتصالات للمهندسين جبار حيدر وفاطمة وحيد .
وتم اغناء الندوة بالأسئلة والاستفسارات والمداخلات العلمية وتم الاتفاق على عرض خطط التطوير على اللجان العلمية والاستشارية في قسم الهندسة الكهربائية لغرض دراستها والتوصية بصددها أواعتمادها كمشاريع بحثية لطلبة الدراسات العليا للمساهمة في تحسين واقع وكفاءة الطاقة الكهربائية في ظل الظروف والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في العراق. 
 وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين  المشاركين.
 
 
 
 
 
7554407
  Today Today3406
YesterdayYesterday8149
  This_Week This_Week49368
  This_Month This_Month22937
  All_Days All_Days7554407
Highest Visitors 12-01-2022 : 11382
Top