Print this page
الأحد, 30 كانون2/يناير 2022 07:24

مركز بحوث البيئة يقيم حلقة نقاشية عن الفيتامينات الاستخدامات والمخاطر

Rate this item
(0 votes)
مركز بحوث البيئة يقيم حلقة نقاشية عن الفيتامينات الاستخدامات والمخاطر 
 
اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية واستمرارا لسلسلة محاضرات الموسم الثقافي حلقة نقاشية بعنوان الفيتامينات الاستخدامات والمخاطر بحضور مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد وعدد من الأكاديميين والباحثين . 
وألقت المحاضرة التدريسية في قسم التنمية المستدامة في المركز م.م. ضحى جواد مهدي 
وتضمنت  المحاضرة بتعريف الفيتامينات  التي هي مركبات عضوية ضرورية لعمل الأنزيمات والعمليات الحيوية في جسم الإنسان وليس لجسم الإنسان القدرة على تصنيعها لذلك يحتاج للحصول عليها ضمن الوجبات الغذائية اليومية من مصادر حيوانية ونباتية مختلفة.
واضافت "فيتامين E" من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومضادات أكسدة، مما يحمي من الأمراض التي يتعرض إليها الجسم، ومساعدة الخلايا على التجدد ما يجعل له دورا كبيرا في العناية بالبشرة والشعر. ومصادره من (الفواكه، الخضروات، السمك المكسرات، زيت بذرة القمح، الحليب، البيض) واعراض نقصه وماذا يسبب إذا تناول بإفراط وما الامور التي يجب اتباعها قبل تناوله وأفضل وقت لتناوله.
وكذلك تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، للحفاظ على الصّحة البدنية والنفسية والعقلية، وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، حيث يجب الحصول عليها بكمياتٍ معينة تختلف حسب اختلاف المرحلة العُمرية للإنسان، ويرافق نقصها في الجسم العديد من الأعراض الخطيرة.
واختتمت المحاضرة بمجموعة توصيات منها يجب ان نعرف ما يحتاج الجسم من الفيتامينات من خلال عمل تحليل الدم ولتركيز على الغذاء الصحي من خلال الحفاظ على الصحة وتعزيز الجهاز المناعي
يجب ان نعرف متى تكون الفيتامينات مفيدة؟ ومتى تصبح مضرة وعدم الافراط في تناولها
لا يجوز للمريض أن يستخدم أقراص الفيتامينات بدون استشارة الطبيب المختص، وخاصة إذا كان المريض يتناول دواء آخر بالتزامن مع الفيتامينات المراد أخذها
.