الأحد, 12 آذار/مارس 2023 06:36

مركز بحوث البيئة يقيم ندوة عن المبادئ المعنية بتمكين المرأة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر

Rate this item
(0 votes)
 
برعاية  رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان وبإشراف مباشر من قبل السيدة مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور زينب بهاء محمد اقام قسم التنمية المستدامة في مركز بحوث البيئة وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في الجامعة التكنولوجية ندوة بعنوان المبادئ المعنية بتمكين المرأة  وذلك تزامنا مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمي وتحت شعار "المرأة العراقية شريكاً في التنمية المستدامة" .
وهدفت الندوة  توضيح مفهوم تمكين المرأة والذي يُعرف على انه العملية التي تُتيح للمرأة القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تُكسبها قوةً تُمكّنها من السيطرة على حياتها وإلى امتلاك المرأة للموارد وقدرتها على الاستفادة منها وإدارتها بهدف تحقيق مجموعة من الإنجازات بمساعدة الدولة والمجتمع ودعمهما. 
و القت رئيس قسم التقنيات البيئية في المركز أ.م.د. ازهار محمود حليم محاضرة بعنوان نساء عراقيات رائدات وتضمنت المحاضرة دور المرأة الريادي في المجتمع العراقي طوال السنين السابقة، وسلطت الضوء على ابرز الشخصيات النسائية العراقية المتميزات مثل نزيهة جودت الدليمي  و صبيحة الشيخ داود و وداد الأورفه لي و زها محمد حسين حديد اللهيبي. بينما القت م.د. رنا رياض خليل محاضرة عن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات واشارت الى مفهوم شعار المساواة تعني تنمية الاعمال والذي هو ضمن المبادئ المعنية بتمكين المرأة، فالمشاركة الكاملة للمرأة تعود بالنفع على الاعمال والمجتمع،  واوضحت مجالات تمكين المرأة والتي منها التمكين الاقتصادي و التمكين السياسي و التمكين الاجتماعي الثقافي.

1655142
  Today Today118
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week118
  This_Month This_Month118
  All_Days All_Days1655142
Highest Visitors 04-20-2024 : 106
Top