الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 07:18

 

 

منحت وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية براءة اختراع
إلى تدريسيي قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية وهم أ.م.د. سهامة عيسى صالح الشالجي و أ.م.د. فاضل عباس هاشم ومن جامعة بابل كلية هندسة المواد أ.م.د.عودة جبار بريهي المسعودي عن تصنیع متراكب بولیمري نانوي فائق الامتصاصیة من عشبة زھرة النیل الضارة واستخدامھا في تمتینالكونكریت ومكافحة التصحر وأسرة مرضى الروماتیزم.

وتضمنت البراءة استغلال صفة الامتصاصية العالية لنبتة زهرة النيل الضارة لتوظيفها في تصنيع متراكب بوليمرينانوي فائق الامتصاصية, وبهذا الإجراء تم الحد من أضرار هذه النبتة من جهة، والإفادة منها من جهة أخرى في عدة تطبيقات كزيادة متانة الكونكريت وزيادة أوقات تصلده (مما يسهل عمليات تداوله) والاحتفاظ بحرارة آسرة مرضى الروماتيزم لمدة أطول ، ولترشيد مياه السقي ومكافحة التصحر ، إذ تم استخلاص السلليلوز من عشبة زهرة النيل الضارة،  ومن ثم تحويله إلى مشتق ذائب وهو الصوديوم كاربوكسي مثيل سلليلوز باستخدام معالجات فيزياوية وكيمياوية ملائمة .

   ودُرست سلوكيات الانتفاخ بمحاليل ملحية مختلفة التراكيز ومحاليل ذو درجات حامضية مختلفة وأظهرت امتصاصية هذه المتراكبات تأثرا ملموسا بالأس الهيدروجيني وانخفاضا واضحا بزيادة تركيز المحلول الملحي تسببت إضافة المادة النانوية بزيادة امتصاصية الخليط البوليمري المحضر  بمقدار 20%  وأثبت المتراكب المحضر إمكانية استخدامه في تطبيقات تمتين الكونكريت, الأسرة الحرارية لمرضى الروماتيزم لاحتفاضه بالحرارة لفترات طويلة ، ومكافحة التصحر بسبب قدرته  العالية على ترشيد مياه السقي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655175
  Today Today151
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week151
  This_Month This_Month151
  All_Days All_Days1655175
Highest Visitors 04-19-2024 : 141
Top