الأحد, 04 آذار/مارس 2018 07:40

منحت وزارة التخطيط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية براءة اختراع الى تدريسيين من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية وهم أ.د. رنا عفيف مجيد وأ.م.د.علاء حسن علي وم.د. احمد راجح حسن من جامعة المثنى ،عن تحسين اداء الحشوة الزئبقية التقليدية المستخدمة في الفم بأضافة مادة ذات بنية نانوية . 

 وتضمنت البراءة اضافة مادة ذات بنية نانوية بشكل اسلاك نانوية القياس الى الحشوة الزئبقية المعروفة والمستخدمة في مجال طب الاسنان لغرض تحسين خواص الحشوة الناتجة من حيث مقاومتها للتاكل في اللعاب بتكوين مواد متراكبة نانوية. وقد تم فحص السلوك الكهروكيميائي للمواد المحضرة في اللعاب الصناعي المختبري عند درجة حرارة 37 درجة مئوية.

وقد بينت النتائج تحسن واضح في السلوك التآكلي للمتراكبات المحضرة مع انخفاض واضح في معدل التآكل والذي يعزى الى ملئ الفراغات بين الاطوار بالاسلاك النانوية بالاضافة الى سطوح للزئبق غير المتفاعل مما يوفر فرصة لبقائه ضمن تركيب سبيكة الاملغم والحفاظ على طبيعة السبيكة العجينية وعدم فقدانها لمتانتها . كما تمت دراسة التوافقية الحيوية للعينات المحضرة واعطت تحسنا ملحوظا بعد اضافة الاسلاك النانوية.

1655079
  Today Today55
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week55
  This_Month This_Month55
  All_Days All_Days1655079
Highest Visitors 04-18-2024 : 40
Top