الإثنين, 05 آذار/مارس 2018 06:53

نشرالتدريسي ا.م.د ليث جعفر حبيب من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية كتابا في دار كتب لامبرت الالمانية بعنوان (تحسين انتقال الحرارة باستخدام مولد الدوامات) .  وتم دراسة مجال واسع من المتغيرات والاشكال المختلفة وترتيب العوائق. وتم استنتاج ان ميكانيكية التحسين باستخدام الدوامة لانتقال الحرارة وفرق الضغط تعتمد بصورة كبيرة على شكل العائق المستخدم. وفي هذه الدراسة فان مولدات الدوامة المستخدمة لتوليد جريان ثانوي كعائق مولد للاضطراب تم استخدامها لتحسين انتقال الحرارة من السطح المزعنف.

    وان النتائج الحالية لمجالي السرعة ودرجة الحرارة وجد بأنها متطابقة بصورة جيدة مع النتائج العملية والنظرية المستحصلة من القيم المنشورة سابقاً وبرنامج الـ FLUENT  والنتائج المستحصلة من التجارب. كما ان نتائج الجريانين الطباقي والاضطرابي اظهرت فروقات واضحة بتوزيع انتقال الحرارة بسبب عزم المائع العالي للجريان الاضطرابي وبالتالي خلط عالي للجريان بواسطة مولد الدوامة مقارنة بحالة الجريان الطباقي.

    واظهرت النتائج العملية للجريان الاضطرابي ان معدل رقم نسلت اعلى للدكت المزعنف منه للأملس. كما ان وجود مولد الدامة في المجرى في حالة الجريان الاضطرابي يعطي تحسين في انتقال الحرارة اكثر من (100%) لمدى رقم رينولدز المستخدم.

    كما ان النتائج النظرية اظهرت ان الجدران الحاوية على عائق تحسّن انتقال الحرارة بشل اكبر وبذلك فأن تحسين انتقال الحرارة (Nu / Nus) هو بمعدل 1.2 للجريان الطباقي. وبالمقابل فأن  اقصى معدل معامل الاحتكاك للجدار الحاوي على عائق الى اقصى معدل معامل الاحتكاك للجدار الاملس هو 1.6 للجريان الاضطرابي. اما بالنسبة للمجرى الحاوي على جنيح مثلث الشكل مع الزعانف فقد اظهرت النتائج بان رقم نسلت ومعامل الضغط ومعدل درجة الحرارة ومعامل الاحتكاك تتغير بصورة ملحوظة عند زيادة رقم رينولدز .

 

 

1655085
  Today Today61
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week61
  This_Month This_Month61
  All_Days All_Days1655085
Highest Visitors 04-20-2024 : 47
Top