الأربعاء, 28 آذار/مارس 2018 08:24

 

حصلت الجامعة التكنولوجية على المركز الخامس في بطولة جامعات العراق للشطرنج للطالبات التي اقامها قسم النشاطات الطلابية في جهاز اﻻشراف والتقويم العلمي في الوزارة على قاعة التدريسيين في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع جامعة تكنولوجيا المعلومات واﻻتصاﻻت وكلية دجلة الجامعة للمدة من 17 -20 اذار 2018 بمشاركة 14 جامعة.

 وجمعت طالبات التكنولوجية 8 نقاط التي استهلن مشوارهن في منافسات الطالبات بالفوز على ذي قار 3-صفر الا انها تعرضن لخسارتين متتاليتين امام المستنصرية صفر -3 وكلية الاسراء 1-2 قبل ان تفوز على كربلاء 3- صفر وعلى ديالى 2-1 الا انها خسرت امام بغداد بالنتيجة نفسها ، واختتمت البطولة بالفوز على كركوك 3- صفر .

وتوجت طالبات جامعة بغداد بلقب البطولة بكسر التعادل مع كلية اﻻسراء بفارق نقاط الطاوﻻت بعد ان تساويا بعدد النقاط لكل منهما 12 نقطة اذ حصلت بغداد على 15 ونصف النقطة وبفارق نقطتين عن اﻻسراء التي احرزت المركز الثاني .

واﻻمر نفسه ينطبق على المركز الثالث الذي كان من نصيب الجامعة المستنصرية بفارق كسر التعادل عن الجامعة العراقية بحصولهما على 10 نقاط ، وفي منافسات الطلاب حاءت الجامعة التكنولوجية في المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط من 7 جولات متخلفة بفارق نقاط الطاولات بكسر التعادل مع جامعة ميسان.

وكانت نتائج منتخب التكنولوجية في البطولة قد اسفرت على النحو الاتي عن تخطي كربلاء 3-1 في الجولة الاولى وتعادله مع المستنصرية 2-2- وتغلبه على كلية الرافدين 4 – صفر وخسارته امام بابل 2 ونصف النقطة مقابل نقطة ونصف النقطة ومن ثم الفوز على البصرة 3-1 والخسارة مع بغداد 3-1 وتعادله في الجولة الاخيرة مع ميسان 2-2 .

واحرز منتخب الجامعة المستنصرية المركز اﻻول لبطولة جامعات العراق بالشطرنج للطلاب التي شهدت تنافسا قويا وانتهت بكسر التعادل لصاحب المركز الاول بفارق نقاط الطاوﻻت مع جامعة تكريت بعد ان تساويا بعدد النقاط 12 نقاط لكل منهما وحصلت جامعة ذي قار على المركز الثالث برصيد 11نقطة متقدمة على جامعتي بغداد وبابل بكسر التعادل . ووزع المساعد الاداري لرئيس الجامعة ا.د سامي ابو النون ومدير قسم النشاطات الطلابية في الوزارة الجوائز والكؤوس على الفرق الفائزة

وحضر الحكم الدولي اﻻيراني الدكتور كاوة خليلي مدير المدارس الشطرنجية في ايران جانبا من البطولة مبديا اعجابه بعدد المشاركين . وكان المؤتمر الفني للبطولة على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية اﻻستاذ الدكتور امين دواي ثامر ومدير قسم النشاطات الطلابية في الوزارة اﻻستاذ الدكتور حسام المؤمن وعدد من مدراء اقسام اﻻنشطة الطلابية و رؤساء وفود الجامعات .

واكد رئيس الجامعة في كلمة له في المؤتمر على اهمية الرياضة ودورها الكبير في المجتمع ، مستذكرا اﻻنجاز الكبير الذي حققه منتخبنا في امم اسيا عام 2007 بتوحيد جميع اطياف الشعب .وهنا رئيس الجامعة الشعب العراقي برفع الحظر على ملاعبنا.

واكد على التنافس الشريف بين الرياضيين المشاركين وان الجامعة التكنولوجية يشرفها احتضان هذا النشاط وان ابوابها مفتوحة للجميع .

واشاد مدير قسم النشاطات الطلابية في الوزارة بالمشاركة الواسعة للجامعات الحكومية والكليات اﻻهلية في البطولة كما هو الحال في منافسات بطوﻻت العاب القوى التي اقيمت في جامعة بغداد وتنس الطاولة والريشة الطائرة في الجامعة المستنصرية بالتعاون مع الجامعات اﻻهلية .

وقال المؤمن ان الجامعة التكنولوجية نجحت العام الماضي في استضافة بطولة الشطرنج مما استدعى منحها اقامة البطولة الحالية .

والقى عضو اتحاد الرياضة الجامعية اﻻستاذ الدكتور علي عبد الحسن كلمة اشار فيها الى اهمية الرياضة في الجامعة وادامة العلاقة بين الطلبة . ونوقش خلال المؤتمر الفني الذي اداره لجنة الحكام في اﻻتحاد العراقي للشطرنج تحديد زمن المباريات وعدد الطاوﻻت واللعب وفق النظام الفرقي من سبع جولات .

وشاركت في البطولة 40 جامعة وكلية اهلية للطلاب و14 جامعة للطالبات .وتالفت لجنة الحكام من ضمير جبار المشرف العام على برنامج سويس منجر والحكام الدوليين سعد محسن حكم عام وعلي فرحان واسماعيل ابراهيم حكام .

 

 

 

 

 

 

1655097
  Today Today73
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week73
  This_Month This_Month73
  All_Days All_Days1655097
Highest Visitors 04-23-2024 : 71
Top