الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 09:59

 

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية  للعام الدراسي 2017-2018  القت طالبة الماجستير ايلاف خالد محاضرة بعنوان:

Improvement of Dray Raduction for Water Flow in Pipe Based Nano Fluid 

 " تقليل اعاقة جريان الموائع في الانابيب باضافة مواد نانوية "

على قاعة الخوارزمي في القسم بحضور  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونين العلمي أ.م.د خالد عجمي سكر والاداري أ.م.د ولاء عبد الهادي نوري وعدد من رؤساء الفروع والتدريسيين ومنتسبي وطلبة الجامعة .

     و بينت الطالبة  في هذا البحث بانه استخدمت عدة طرق للحد من ارتفاع كلفة الطاقة المستهلكة لنقل الموائع في خطوط الأنابيب. ، حيث ان الدراسات الحديثة وضحت تأثير  المائع النانوي كمقلل للاعاقة في جريان السوائل و تهدف هذه الدراسة إلى فهم آلية كيفية تأثير وجود المواد الصلبة او النانوية في السوائلعلى تقليل مشاكل خسائر الاحتكاك في الأنابيب.   تم في هذا البحث دراسة تأثيرالموائع النانوية كعوامل مقللة لخسائر الطاقة الناتجة عند نقل المياه في خطوط الأنابيب. حيث يتم إضافة المائع النانوي بتراكيز منخفضة مثل أجزاء في المليون  إلى المحلول. وتؤدي هذه الكميات الصغيرة دورا مهيمنا في تقليل الاضطراب وتسبب انخفاضا كبيرا في خسائر الاحتكاك.تم اختيارالسائل الذي تم اختباره ليكون الماء، والمائع النانوي المستخدم عبارة عن ماء وجزيئات نانوية والتي استخدمت بخمسة تراكيز مختلفة(50-250) جزء في المليون،يتكون جزء الاختبار في المنظومة التجريبية من أربعة أنواع أنابيب مختلفة (انبوب فولاذي بقطر 29.6 ملم، انبوب فولاذي بقطر 18.3ملم، انبوب  زجاجي بقطر 29.6 ملم، انبوب على شكل حرف L بقطر 29.6 ملم)، كما سيتم ضخ المياه بمعدلات تدفق مختلفة( من 1.0 الى 8,0) م3/ساعة لكل نوع من الأنابيب وبدرجة حرارة الغرفة (35±1) oم. وعلاوةعلى ذلك،تم أيضا دراسة تأثيرنوع الجزيئات النانوية مثل السليكاSiO2وثنائي اوكسيد التيتانيومTiO2لأغراض المقارنة.

 

1655028
  Today Today4
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week4
  This_Month This_Month4
  All_Days All_Days1655028
Highest Visitors 04-18-2024 : 1
Top