الخميس, 31 أيار 2018 09:54

حصل التدريسيان ا.م.د. اقبال نعيم كوركيس و ا.م.د. باسل صلاح مهدي من قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية على براءة اختراع بالاشتراك مع مهندس اقدم فرج مطلك من مديرية بلدية الكوت عن :

"  امكانية استخدام مقطع المخلفات البلاستيكية، او مقطع مخلفات اطارات السيارات، او خليط منهما كبديل كلي عن الرمل الطبيعي في انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن "

Using chopped plastic or rubber tires wastes or a mixture of them as full replacement to natural sand in production of lightweight cement mortar

وتهدف هذه البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بالرقم 5364 في 9 ايار 2018 ، الى انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن باستخدام مقطع مخلفات مطاط الاطارات أو مقطع البلاستك او بدمجهما معا كبديل عن الركام الناعم الطبيعي، يمكن استخدامها لانتاج وحدات بنائية خفيفة الوزن.

تعتبر خاصية العزل الحراري لهذه المواد الخفيفة الوزن مهمة في توفير عزل حراري جيد خصوصا وان مناخ العراق الحار يحتاج الى استعمال مواد بنائية بهذه الخاصية. ومن مميزاتها :

 تخليص البيئة من كميات ضخمة من المخلفات البلاستيكية والاطارات المستعملة للسيارات، والتي لاتتحلل بسهولة عند طمرها ، فضلا عن الاستفادة من مقطع (مثروم) المخلفات اعلاه كركام ناعم بديل عن الرمل الطبيعي الذي بدأت كمياته الصالحة للاعمال الانشائية (من ناحية الاملاح) تقل بزيادة الاستهلاك وخصوصا في المنطقة الوسطى والجنوبية من العراق.

 ويمكن استعمال انتاج مونة اسمنتية خفيفة الوزن في القواطع كعناصر غير انشائية (partitions) في المباني.

 

 

 

1655035
  Today Today11
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week11
  This_Month This_Month11
  All_Days All_Days1655035
Highest Visitors 04-19-2024 : 1
Top