الخميس, 27 أيلول/سبتمبر 2018 05:21

نشر المعاون العلمي لقسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية أ.م.د.عادل شريف حمادي بحثا علميا  عن :

" طريقة التصميم المركب المركزي ذات معامل تأثير عالية لتحضير ودراسة ثباتية وخواص مستحلبات نانوية نوع (ماء-ديزل) ) ،  في مجلة الهندسة الكيميائية والعلوم المتقدمة العالمية .

وهدف البحث إلى تحسين خواص الوقود / الديزل المستخدم لتحقيق فائدة إقتصادية وبيئية للمجتمع والبلد .

وذكر  أ.م.د./عادل شريف حمادي  أن الوقود المستحلب النانوي ( الماء في الديزل ) هو نظام مشتت مستقر يتكون من وقود الديزل ، مواد خافضة للشد السطحي والطور المائي ، إذ إن الوقود المستحلب النانوي بفضل صغر حجم قطراته ( 20 – 200 نانومتر ) محلول مستقر حركياً ويعطي فوائده في تقليل التلوث بأكاسيد النتروجين والجزيئات الصلبة العالقة في محرك الديزل ومع ذلك فأن جودة هذا الوقود تعتمد بشدة على طريقة التحضير والخصائص الفيزيائية والكيميائية والثباتية للمستحلب.

وأضاف إن تحضير الوقود المستحلب النانوي قد تم بواسطة الخلط بطريقة Rotar-stator  بأستخدام مواد خافضة للشد السطحي وطريقة الإستجابة السطحية Response surface method للحصول على المتغيرات المتداخلة لتحقيق أقصى إستقرار للمستحلب ، حيث تم دراسة خصائص مثل : اللزوجة ، نقطة الوميض ، القيمة الحرارية ، نقطة الإنسكاب وكثافة المستحلب النانوي مقارنة مع خصائص الديزل التقليدية.

 

 

1655051
  Today Today27
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week27
  This_Month This_Month27
  All_Days All_Days1655051
Highest Visitors 04-18-2024 : 23
Top