الخميس, 03 كانون2/يناير 2019 10:08

وقعت الجامعة التكنولوجية عددا من مذكرات التفاهم العلمية والثقافية مع الجامعات الروسية اثناء زيارة وفد من الجامعة الى جمهورية روسيا برئاسة ا.د سامي ابون النون عجيل مساعد رئيس  الجامعة للشؤون الادارية وا.م.د حسن جليل حسن من قسم هندسة الحاسوب للمدة من 17 – 27 كانون الاول 2018 .

وقال مساعد رئيس الجامعة بان الوفد العراقي الذي ضم ايضا وفدا من كلية الامام الكاظم "ع" عقد جلسة مشتركة مع رئيس جامعة تامبوف ونائبيه لشؤون العلاقات الخارجية والدراسات العليا، وشؤون الطلبة الاجانب ، لمد جسور التعاون المشترك بين جامعتنا وجامعة تامبوف التي تضم معظم التخصصات ومتقاربة لتخصصات الجامعة التكنولوجية .

وبين انه تم تقديم عرضا موجزا عن تاريخ الجامعة التكنولوجية ومراحل التطور التي شهدتها ، وتعريف الجانب الروسي بالتخصصات العلمية والهندسية في الجامعة، والتأكيد على الاختصاصات النادرة والمستحدثة في الجامعة التكنولوجية ،والحاجة الى تاهيل كوادر الجامعة من التدريسيين للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصات هندسة النفط وهندسة الطب الحياتي . وقام الوفد بجولة حول اقسام الجامعة ومرافقها والاطلاع على المختبرات المتقدمة لطلبة الدراستين الاولية والعليا .

وتمخضت الجلسة الى توقيع الجامعة التكنولوجية مع نظيرتها الروسية مذكرة تفاهم تضمنت التعاون المشترك في كافة المجالات العلمية والبحثية . كما تم توجيه الدعوة الى الجامعة التكنولوجية لحضور ومشاركة باحثين في مجال النانوتكنولوجي في مؤتمر جامعة تامبوف المزمع عقده في ايار 2019 .  

وذكر بانه تم عقد مذكرة تفاهم علمية وثقافية بين الجامعة التكنولوجية والجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب في موسكو ، فضلا عن انه تم مفاتحة الاكاديمية الهندسية في الجامعة المذكورة اعلاه بحاجة الجامعة لتخصص هندسة النفط واستخلاص المعادن من خلال استقبال طلبة الدراسة العليا ، واعداد البحوث المشتركة والاشراف المشترك اذ ابدى رئيس الاكاديمية استعداده للتعاون في هذا الجانب  .

واشار مساعد رئيس الجامعة الى ان جولتهم في مدينة ايكترينبورغ الروسية شهدت توقيع مذكرتين تفاهم علمية وثقافية: الاولى مع جامعة الاورال الحكومية الاقتصادية بحضور رؤساء الاقسام العلمية والادارية ، ومنتسبي رئاسة الجامعة فضلا عن الطلبة العراقيين المتواجدين في الجامعة الروسية .واستعرض رئيس جامعة الاورال الحكومية الاقتصادية عمق العلاقات العلمية والثقافية بين العراق وروسيا " الاتحاد السوفيتي سابقا " والرغبة الجادة من قبل الجامعة في اعادة العلاقات الى ما كانت عليه سابقا ،وسعادته بلقاء وفدنا بغية تعميق أواصر التعاون المشترك وفي كافة التخصصات .

واضاف بان الوفد العراقي التقى بالطلبة العراقيين في جامعة الأورال الحكومية الاقتصادية والاطلاع على مشاكلهم وبالاخص الفترة الزمنية لدراسة الدكتوراه " اسبرانتورا " وعدم اعتراف الجانب العراقي بها كدرجة دكتوراه ، وتم وعدهم بنقل هذه المشكلة الى اصحاب القرار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

ووقع الوفد مذكرة التفاهم الثانية مع جامعة التعدين في اورال الروسية وهي من الجامعات العريقة من حيث تأسيسها ونشاطها العلمي على صعيد روسيا  ،وتم الاتفاق على فتح تعاون مع جامعتنا في كافة المجالات والتخصصات خاصة في مجال تخصصات المناجم والاستخلاص والانفاق .

واوضح بان وفد الجامعة التكنولوجية وقع ايضا مذكرة تفاهم مع الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في موسكو والتي كانت تسمى سابقا " معهد موسكو للصلب باسم ستالين MISIS" من خلال التنسيق بين الجامعتين في مجالات البحث العلمي ،وتبادل الكفاءات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العالمية والاشراف المشترك وتقييم البحوث  .وتم استعراض نشاطات الجامعة العلمية التي تعد من اقدم الجامعات والتي يعود تأسيسها الى اكثر من مئة عام ، وشهدت تصنيع اول قنبلة ذرية في الجامعة  وكذلك المركبات الفضائية  ، فضلا عن وجود مختبرات متقدمة في مجال تكنولوجيا المواد . في المقابل استعرض الوفد تاريخ الجامعة التكنولوجية والتخصصات التي تشتمل عليها . كما قام بتقديم درع الجامعة التكنولوجية على القائمين على الجامعات الروسية التي تم توقيع مذكرات التفاهم معهم .

وكان الوفد العراقي قد التقى السفير العراقي في موسكو حيدر العذاري والملحق الثقافي العراقي في روسيا  د. عبد الكريم المرشدي وممثل المرجعية الدينية في روسيا الشيخ محمد علي الموصلي وبصحبة رئيس الوفد النائب الاول لرئيس ديوان الوقف الشيعي د. غني الخاقاني . وقدم الوفد شكره للسفير العراقي في روسيا لجهوده في متابعة الوفد طيلة ايام تواجده في روسيا لانجاز مهامه التي قدم من اجلها .  

 

 

 

 

 

 

 

 

1655040
  Today Today16
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week16
  This_Month This_Month16
  All_Days All_Days1655040
Highest Visitors 04-24-2024 : 15
Top