الإثنين, 14 كانون2/يناير 2019 09:52

تحت شعار " الهندسة مصدر الابتكار والتطور "اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية المؤتمر الدولي الاول للتعليم الهندسي " ICEE2019  " بالتعاون مع كلية المستقبل الجامعة في بابل يوم الاربعاء 9 كانون الثاني 2019 على مسرح الجامعة التكنولوجية بحضور وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د سلام خوشناو ومستشاري الوزارة ا.د موسى الموسوي وا.د محسن الفريجي ورئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر وممثلي الجامعات الحكومية والاهلية وعدد من الشخصيات والتدريسين .

واستهل الافتتاح بعزف النشيد الوطني وتلاوة اي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح  شهداء العراق ثم القى رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة بين فيها : " ان الحضارة الانسانية مرتبطة بالتقدم العلمي والتكنولوجي ، وهذا التقدم مرتبط ارتباطا وثيقا بتطور العقل الهندسي ، مضيفا ان تطوير المهندس صار لزاما وذلك من خلال التعليم الهندسي العالي المستوى .

واشار الى ان هذا المؤتمر يناقش واقع وطموحات التعليم الهندسي في العراق وآفق  تطويره في الجامعات الحكومية والاهلية لكي يساهم في اعادة المناطق التي دمرها الارهاب الداعشي .

وقال أ.م.د. حسن شاكر عميد كلية المستقبل الجامعة ان الاعداد للمؤتمر قد استغرق اكثر من عام بسبب طبيعة البحوث التي تناقش الموضوع وذلك لاهتمام اكثر الباحثين في مجالات اختصاصاتهم العلمية الدقيقة ، وقلما جرى الاهتمام بتنظيم مؤتمرات لمناقشة واقع التعليم الهندسي وتبادل الخبرات ما بين المختصين والعاملين فيه بغية الارتقاء به نحو الافضل والتطلع لتخريج مهندسين على درجة عالية من الكفاءة العلمية والمهنية حيث تأمل الجامعة التكنولوجية وكلية المستقبل الجامعة  الوصول لهذا الهدف المنشود من خلال تنظيم هذا المؤتمر.

وذكر انه اشترك اكثر من 127 باحثا في مختلف التخصصات الهندسية والعلمية من بينهم باحثين من انكلترا واستراليا وماليزيا وامريكا ، وقد بلغ اجمالي عدد البحوث التي استلمتها اللجنة العلمية في المؤتمر72 بحثا تم قبول 54 بحث للمشاركة والالقاء .

وبدات الجلسة الافتتاحية بجلسة نقاشية تراسها ا.د علاء عبد الحسن عطية مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية والدراسات العليا والمقرر ا.م سلمان حسين عمران من دائرة التعليم الجامعي الاهلي وتضمنت اكثر من ورقة عمل منها: دور النقابات المهنية في تطوير واقع التعليم الهندسي على المستوى العالمي القتها نقيب المهندسين العراقيين د. ازهار حسين  ، وتطور التعليم الهندسي في العراق وافاقه المستقبلية للباحثين ا.د عبد الحسين غانم رئيس المجلس الاستشاري في الوزارة بالاشتراك مع ا.م.د ساهرة عباس من قسم الهندسة الكهروميكانيكة في الجامعة التكنولوجية و ا.م سلمان حسين عمران من دائرة التعليم الجامعي الاهلي.

والورقة الثالثة لجنة عمداء كلية الهندسة القاءها ا.د رياض حسن الانباري رئيس لجنة عمداء كليات الهندسة في العراق ورئيس جامعة دجلة . ومحاضرة للباحث ا.د رياض المهيدي من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في استراليا عن استراتيجيات التعليم العالي لتلبية احتياجات التنمية الوطنية: إعادة بناء البنية التحتية العراقية. والورقة الاخرى عن المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي للباحث ا.م.د علي ناجي عطية رئيس المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي .

وجرى على هامش المؤتمر افتتاح معرض الاجهزة العلمية المقام من قبل شركة بريق اللجين .

وشهدت اقسام الجامعة التكنولوجية" الكيمياوية والكهربائية والميكانيكية اقامة 9 جلسات لالقاء البحوث .

أهداف المؤتمر

وقال ا.م.د خالد عجمي سكر ان المؤتمر يهدف الى ألقاء الضوء على أهم التحديات والمعوقات والفرص التي تواجه مسيرة التعليم الهندسي في العراق ووضع رؤية مستقبلية لتوجهات التعليم الهندسي سواء الحكومي او الاهلي والنظرة المستقبلية لتطوير طرق ووسائل التعليم من خلال عدد من المحاور التي سيتم مناقشتها في هذا المؤتمر. اضف الى ذلك السعي لوضع استراتيجية ورؤية لتحسين نظرة المجتمع لواقع المهندس العراقي وتقديم التوصيات بذلك.

واضاف ان محاور المؤتمر تضمنت : المحور الاول : واقع التعليم الهندسي والافاق المستقبلية، والتحديات والمعوقات التي تواجه التعليم الهندسي ، ومستقبل التعليم الهندسي والتوجهات المستقبلية ، الملاكات التدريسية الهندسية وسبل تطويرها بما يتوافق مع احتياجات التعليم الهندسي

اما المحور الثاني فيشمل : اساليب تكنولوجيا التعليم الهندسي ، طرائق التعليم والتعلم المتطورة ، مشاريع التخرج واساليب تنفيذها وتقييمها ، وسائل التواصل مابين الكليات الهندسية وحقل العمل

وتضمن المحور الثالث :  جودة برامج التعليم الهندسي ، ضمان الجودة في التعليم الهندسي وتطبيق المعايير الوطنية والعالمية، الانظمة الدراسية ومعايير المناهج الدراسية الهندسية ، توأمة الكليات الهندسية مع نظيراتها في الجامعات العالمية الرصينة ، دور نقابة المهندسين العراقية في الارتقاء بالتعليم الهندسي

 

 

 

1655106
  Today Today82
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week82
  This_Month This_Month82
  All_Days All_Days1655106
Highest Visitors 04-23-2024 : 71
Top