الأحد, 14 نيسان/أبريل 2019 09:53

اقام قسم مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية عن خلايا الوقود محركات المستقبل ،  القى من خلالها التدريسي م.م.احمد قصي سلام  محاضرة تطرق فيها الى ان وسط الصعاب التي يتحدى لها العلماء للبحث عن وقود المستقبل ظهرت مجدداً خلايا الوقود (fuel cell) كبديل شامل وعام بدلاً من محركات الوقود الاحفوري ومع استمرار الأبحاث وتطويرها تظهر النتائج أنها ستصبح محركات المستقبل الجديدة.

وقال المحاضر ان خلايا الوقود هي جهاز كهروكيميائي لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. حيث أن خلية الوقود تعمل على تحويل الهيدروجين و الأكسجين إلى ماء ومن خلال هذا التفاعل ينتج تيار كهربائي.

واضاف أن خلايا الوقود تتشابه مع محركات الاحتراق الداخلي حيث أن كل منهما يستمد الوقود من مصدر خارجي , والاختلاف بينهما في أن خلية الوقود تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في الوقود إلي طاقة كهربائية مباشرة عن طريق التفاعلات الكيميائية وبدون أي عمليات احتراق للوقود لذلك تتميز خلايا الوقود بأنها لا ينتج عنها أي تلوث بيئي يؤثر علي المناخ . كما أن خلايا الوقود تتشابه مع البطارية حيث أنها تقوم بتوليد طاقة كهربائية من تفاعلات كيميائية , ولكن الفرق بينهما أن البطارية لها عمر محدد بينما خلية الوقود لا نهائية , حيث انه طالما يدخل إليها هيدروجين وأكسجين ويخرج تيار كهربائي.

 

 

 

 

 

 

1655159
  Today Today135
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week135
  This_Month This_Month135
  All_Days All_Days1655159
Highest Visitors 04-19-2024 : 126
Top