الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 09:30

مركز بحوث البيئة يقيم حلقة نقاشية عن كيمياء الاحتباس الحراري

اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية عن كيمياء الاحتباس الحراري

 Chemistry of Global Warming:

وبين الباحث أ.م.د سعدي محمد ظاهر من مركز بحوث البيئة ان الدراسات العلمية تجمع على ان ارتفاع درجة الحرارة العالمية Global warming  خلال القرنين المنصرمين هي نتيجة لتراكم غازات الدفيئة. ولكن لا يوجد دليل قطعي يثبت أن التغيرات المناخية التي تحصل في هذه الحقبة ليست تغيرات طبيعية.

وقال ان المناخ أصبح اكثر دفئاً بسبب الديناميكيات الفوضوية الداخلية في نظام الارض–الغلاف الجوي (أي لا يوجد تأثير خارجي) أضافة الى الزيادة المباشرة في انتاج الطاقة الشمسية.

واشار عند دراسة امكانية القاء اللوم على غازات الدفيئة نجد أن الحسابات الطيفية تظهر ان هذا الغازات لا يمكن ان يتجاوز تأثيرها ما ينسب اليها. وأن الماء الذي يغطي ثلاثة أرباع الكرة الارضية وهو فعال للغاية وهو حالة ثابتة منذ فجر التاريخ ولا يمكن لغازات الدفيئة مجتمعة ان يكون لها هذا التأثير. كما البيانات المدروسة تبين أن امتصاص الاشعة الشمسية يعود بشكل رئيسي الى بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي بكميات كبيرة جداً. أما بقية المكونات الغازية فتتواجد بكميات ضئيلة لا تؤهلها لكي تكون الفاعل الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الارض. مما سبق يتبين أن تصاعد غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي ليس المتهم الرئيسي في رفع درجة جرارة الجو.

من ناحية أخرى ان ظاهرة التعتيم العالمي Global dimming  التي انتبه الها العلماء منذ عام 1950 يمكن أن تكون السبب. وتختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص بمقدار  4 % في فترة امتدت لثلاثة عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت قيمة الإشعاع الشمسي بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتو.

 ويعتقد بأن التعتيم العالمي نتج عن زيادة في تركيز جزيئات ملوثة في الغلاف الجوي بسبب النشاط البشري. أما النزعة بالانتقال من التعتيم العالمي إلى الإضاءة العالمية فهي نتيجة تناقص الضباب في الغلاف الجوي. وارتبط التعتيم العالمي بدورة الماء، حيث يقل معدل التبخر وقد يترافق بتناقص هطول الأمطار في مناطق أخرى. كما ينشأ عن التعتيم العالمي أثر تبريدي للأرض، مما يؤدي إلى حجب جزئي في ظاهرة الاحتباس الحرارى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655045
  Today Today21
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week21
  This_Month This_Month21
  All_Days All_Days1655045
Highest Visitors 04-16-2024 : 16
Top