الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 09:53

كلمة رئيس الجامعة التكنولوجية بمناسبة الذكرى 44 لتأسيس الجامعة التكنولوجية

توقد الجامعة التكنولوجية اليوم شمعة جديدة من مسيرتها العلمية بالاحتفال بالذكرى الرابعة والاربعين من تأسيسها الذي دأبت فيه رئاسة الجامعة بتخصيص يوما للاحتفاء بالمتميزين في الأداء من اقسامها العلمية والهندسية والمراكز إضافة الى منتسبيها من اعضاء الهيئة التدريسية  .

ونحن نحتفل بهذا المناسبة العزيزة على قلوبنا ومنتسبينا لابد من استذكار شريط المنجزات العلمية المتحققة على مدى السنة الدراسية الحالية على الاصعدة المختلفة التي ابرزها حصول الجامعة على المركز الاول  في التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية في الاداء المؤسسي ، اضافة الى تقدم الجامعة للمرة الاولى في تاريخها بتحقيق افضل مرتبة في التصنيف العالمي للجامعات الرصينة حسب موقع (Webometrics) الاسباني باحتلالها الترتيب 2767 عالميا من بين اكثر من 28 الف جامعة . كما انها مستمرة في حصول اقسامها الهندسية على الاعتمادية الدولية من منظمة الـ ABET  من خلال استحداثها ومواكبتها للمناهج الحديثة في الجامعات العالمية ، كما خطت خطوات كبيرة في الجانب الاداري لاسيما في نظام الارشفة الالكترونية ، ونظام الادارة الالكترونية ، وهذه الانجازات الباهرة لم تتحقق الا بتظافر الجهود من اعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي الجامعة وطلبتها من اجل رفع  اسم الجامعة عاليا .

واثبتت الجامعة التكنولوجية تميزها في تنفيذ البرامج التي اطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقد تمكنت جامعتنا المعطاء من قطع شوط كبير في البرنامج الحكومي ولاسيما في التصنيفات العالمية  اذ حققت مرتبة مرموقة بين الجامعات العالمية بتحقيق أربعة أهداف من التنمية المستدامة في تصنيف التايمز البريطاني الشهير في التسلسل العالمي للجامعات العالمية ، كما ان الجامعة ماضية في الدخول بكافة التصنيفات العالمية المهمة مثل تصنيف وRUR و QS وشنغهاي.

واستثمر الاحتفال بيوم الجامعة الاغر بالتأكيد على ضرورة تكثيف العمل لتطبيق نظام المقررات الدراسية للمرحلة الاولى في العام الدراسي المقبل 2019- 2020 في جميع الاقسام الهندسة والعلمية في الجامعة والسعي لتوفير جميع المستلزمات الضرورية لتطبيق النظام تماشياً مع البرنامج الحكومي الخاص بالتعليم العالي للارتقاء بجودة التعليم العالي ورصانته.

وشهدت الجامعة اهتماما كبيرا غير مسبوق بالجانب البحثي خلال العام الدراسي الحالي لاسيما بإقامة العديد من المؤتمرات والندوات العلمية التخصصية باستقطابها للباحثين سواء من البلدان المختلفة او من معظم جامعاتنا المحلية وهذا ما تجسد في المؤتمر العلمي الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الذي اقامه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية في مصر بالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة . فضلا عن اقامة 4 مؤتمرات على رحاب الجامعة بتخصصات الهندسة الكهربائية والكيمياوية وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا النفط بالتعاون مع وزارات الدولة .

 وواصلت الجامعة جاهدة على تطوير قابليات الطلبة ومهاراتهم في ضوء توجه الاقسام بتعشيق الجانب النظري مع الجانب العملي وذلك بتنظيم زيارات علمية الى مؤسسات الدولة لاطلاعهم على اخر المستجدات في تخصصاتهم. فضلا عن الاهتمام المستمر بخريجيها ، بتأهليهم واشراكهم في دورات تدريبية في الحاسوب واللغة الانكليزية من خلال شعبة التأهيل والتوظيف في الجامعة لنيل الشهادات الدولية من اجل ايجاد فرص عمل لهم بفتح قنوات مع وزارات الدولة والقطاعين " المختلط والخاص " .

وتسعى الجامعة الى مواكبة التطورات الحديثة من خلال استحداث ما هو جديد من تخصصات اذ شهد العام الدراسي الجديد استحداث تخصص فرع هندسة نظم الطائرات بدون طيار في قسم الهندسة الكهروميكانيكية او تغيير اسماء الاقسام كما حصل بتغيير اسم قسم هندسة البناء والانشاءات الى قسم الهندسة المدنية انسجاما مع معايير الجودة العالمية .

وفي الختام ابارك لمنتسبي الجامعة وهيئاتها التدريسية وطلبتها وهم يحتفلون سنويا بيوم الجامعة الذي يعد عرساً وطنياً ليعبروا فيه عن ولائهم لجامعتهم وانتمائهم لوطنهم ، متمنيا المزيد من التألق والموفقية خدمة للمسيرة التعليمة في بلدنا العزيز.

 

 

 

1655153
  Today Today129
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week129
  This_Month This_Month129
  All_Days All_Days1655153
Highest Visitors 04-25-2024 : 112
Top