الإثنين, 03 شباط/فبراير 2020 09:38

مركز بحوث البيئة يقيم حلقة نقاشية عن البدائل والاهمية البيئية

اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية بعنوان البدائل والاهمية البيئية ، القى من خلالها الأستاذ المساعد الدكتور في قسم التنمية المستدامة في المركز صديق احمد قاسم  محاضرة ، اوضح فيها قيام النهضة الاوربية في القرن الثامن عشر ادى الى احداث ثورة صناعية انعكست ايجاباً على مختلف جوانب الحياة (الاقتصادية والاجتماعية وغيرها). وفي ذات الوقت انعكست سلباً على جانب البيئة من حيث ظهور التلوث البيئي كظاهرة عالمية اثر بشكل مباشر في تامين متطلبات الحياة الاساسية في الماء والهواء والغذاء، فضلاً عن الاخلال في التوازن البيئي وبالتالي حدوث اضرار كبيرة في المساحة الزراعية وما رافقه من مشكلة حقيقية في النقص الحاصل في تامين الحاجة الضرورية للمنتجات الغذائية. لذا دعت الضرورة في البحث عن البدائل لتلافي تلك المشكلة والاتجاه الى الصناعة الكيمياوية من حيث استخدام الاسمدة الكيمياوية. ان الاستخدام المفرط لها ادى الى تدهور القيمة الغذائية للمحاصيل الزراعية والتاثير المباشر في التوازن البيئي للعناصر الطبيعية. 

ان التقدم التقني ساهم في تطوير مفهوم "الزراعة المحمية" والذي يعني توفير المحاصيل الزراعية على مدار السنة. ان هذا المفهوم يشير ظاهرياً الى فوائد ايجابية من جراء استخدامه ولكن يوجد قلق يشير الى احتمالية وجود علاقة مباشرة من حيث التاثير ما بين هذا المفهوم والتغييرات المناخية. ان استخدام الزراعة المحمية والبيوت الزجاجية قد تحد وبشكل فاعل من عملية امتصاص كميات مهمة من غاز ثاني اوكسيد الكربون في الغلاف الجوي من قبل النباتات ضمن عملية التركيب الضوئي.

اوصى المحاضر البحث في بدائل اخرى صديقة للبيئة عن طريق تشجيع البحث العلمي واستخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال كالطاقات المتجددة واتباع اساليب الري الحديثة.

 

 

1655088
  Today Today64
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week64
  This_Month This_Month64
  All_Days All_Days1655088
Highest Visitors 04-24-2024 : 53
Top