الثلاثاء, 28 تموز/يوليو 2020 15:42
مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية  الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم  يترأس لجنة مناقشة لاطروحة الدكتوراه في جامعة بغداد

ترأس مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية  الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم  لجنة مناقشة لاطروحة الدكتوراه في جامعة بغداد للطالب  زيدون طه عبدالرزاق بعنوان (تحسين التفسير والرؤية في الدراسة الاثارية لحصن الاخيضر باستخدام رادار الاقمار ورادار الاختراق الارضي)
وهدفت الاطروحة الى تحسين التفسير والرؤية في الدراسة الاثارية لحصن الاخيضر باستخدام رادار الاقمار ورادار الاختراق الارضي ،ويعد العراق من الدول التي تحتوي على العديد من المواقع الأثرية الهامة ومظاهر التراث الثقافي المتنوع المنتمي إلى الحضارات القديمة. اختفى العديد من المواقع الأثرية والتراث الثقافي نتيجة الإهمال والتأثيرات المناخية والتدخلات المصنعة. في هذه الدراسة ، تم استخدام مستشعرين مختلفين للرادار ، وهما رادار الفتحة الاصطناعية المحمولة في الفضاء (SAR) ورادار الاختراق الأرضي (GPR) لتصوير سطح تحت الأرض بمقاييس مختلفة. تم استخدام بيانات SAR لاستخراج معلومات عن بقايا أثرية محتملة في موقع أوكهادير ، جنوب غرب مدينة كربلاء ، والتي تعتبر مساهمة جيدة وجديدة في مجال فائدة أجهزة الاستشعار الأثرية التي يطبقها الرادار المحمول في الفضاء.
و استخدام صورة ALOS PALSAR (L-band) لتحديد وكشف حالات الشذوذ الأرضي بسبب وجود الهياكل الأثرية القريبة من السطح. تم تطبيق معالجة وتصنيف الصور المتقدمين اعتمادًا على نطاقات الشدة (HH و HV) بما في ذلك تحليل النسيج عن طريق تطبيق مصفوفات التواجد المشترك على المستوى الرمادي (GLCM) وتحليل المكونات الرئيسية (PCA) لترشيح المواقع الأثرية المحتملة. أدت النتائج إلى تحديد 15 موقعًا ، تم استبعاد ثمانية منها لأنها لم تكن كذلك مغطاة ومرئية بوضوح في الصورة الأخيرة عالية الدقة وفي المراقبة الميدانية ، والتي تظهر على شكل تلال تحتوي على بقايا حجرية متناثرة وجدران من الطوب. تم ترشيح سبعة مواقع (P1 و P2 و P3 و P4 و P5 و P6 و P7) كبقايا أثرية محتملة ، والتي كانت مغطاة بالكامل بالرمال السائبة ، وتتراوح مساحاتها بين 873-3774 كم 2 تقريبًا. من المحتمل أن يتم تمثيلها بقايا من الهياكل لمنزل أو تستخدم المجتمعات التي تعيش بالقرب من القلعة.

 
7918066
  Today Today4215
YesterdayYesterday4255
  This_Week This_Week4215
  This_Month This_Month26906
  All_Days All_Days7918066
Highest Visitors 12-01-2022 : 11382
Top