السبت, 09 كانون2/يناير 2021 19:19
قسم الهندسة الكيمياوية يقيم حلقة نقاشية عن بعد لطلبة الدراسات العليا
 
ضمن الموسم الثقافي للفصل الدراسي الأول لقسم الهندسة الكيمياوية اقام حلقة نقاشية عن بعد لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) /مرحلة البحث لكل من الطالبة تيسير خضير 
بعنوان ( أغشية البوليمر المدعمة بالزولايت وتطبيقها بمعالجة المياه الملوثة) 
 والطالبة وسن فرحان بعنوان( تثبيط تآكل الفولاذ المطاوع في محلول ملحي مشبع بثاني أوكسيد الكاربون)
وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/١/٥  . حضر  السيمنار رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ. م. د جمال مانع علي الربيعي  ونخبة من اساتذة القسم .
تناول البحث الأول للطالبة تيسير خضير  احد المشاكل المهمة التي يعاني منها قطاع النفط والغاز والتي تتمثل
بالتأكل حيثٌ يسبب تأكل المعادن سنوياً خسائر كبيرة في الانتاج نتيجة  فشل في خطوط الانابيب  وتعتبر سبائك الفولاذ المطاوع من اكثر السبائك استخداما في الصناعة وخصوصاً الصناعة النفطية لما تتميز به من خصائص مرغوبة اضافة الى الكلفة القليلة .
 تم استخدام مثبط عضوي لتقليل معدل التآكل للمعدن وتم قياس معدل التآكل بطريقة الفقدان بالوزن والمجهاد الساكن .
أما بحث الطالبة الطالبة وسن فرحان يهدف الى تطبيقات فصل العناصر الثقيلة و النظائر المشعة من المياه الملوثة بواسطة تقنية الفصل بالأغشية المصنعة من مادة (البوليمر) والمدعمة بمادة الزيولايت (لتحسين اداء هذه الاغشية) بواسطة (Non-solvent phase inversion & casting machine)  وتوصيف هذه الاغشية المصنعة المدعمة بالزيولايت من خلال اجهزة التشخيص المختلفة وتوظيف هذه الاغشية المطورة لإزالة العناصر الثقيلة ونظائر المشعة في المياه الملوثة حيث تعد هذه المياه الملوثة واحدة من اكبر المشاكل بسبب حجمها وعدم احتوائها التي تؤثر على حياة الانسان ونظام البيئي بصورة عامة واحدى المشاكل في قطاع الصناعي بصورة خاصة .
 
 
7554423
  Today Today3422
YesterdayYesterday8149
  This_Week This_Week49384
  This_Month This_Month22953
  All_Days All_Days7554423
Highest Visitors 12-01-2022 : 11382
Top