السبت, 23 كانون2/يناير 2021 15:22
اليوم العالمي للتعليم في العراق تحت شعار ( تعليمنا لن يتوقف) 
 
تمر اليوم الاحد الموافق ٢٤ كانون الثاني الذكرى  السنوية لليوم الدولي العالمي للتعليم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة  للتعليم والتعلم وهو اليوم الذي يضطلع به التعليم في  تحقيق السلام والتنمية ، تحت عنوان " أنعاش التعليم وتنشيطه لدى الجيل الذي يعاني من جائحة كوفيد - 19 ".
 
و إيماناً بدور التعليم في بناء مجتمعات تنموية حقيقية الذي يعد حافزا لتذكير دول العالم بضرورة العمل الدؤوب  لضمان التعليم الجيد والنزيه والشامل، بمختلف المجالات  لتمكين الجميع من الحصول على فرص التعليم مدى الحياة، وأكتساب المعارف والمهارات اللازمة للمشاركة الفعلية في المجتمع، والمساهمة في التنمية التي نادت بها المجتمعات الدولية.
ومع أهمية التعليم في المجتمعات، إلا أن ذلك اليوم لم يحظ بالاهتمام العالمي الذي يجعله وقفةً للتذكير، باعتبار التعليم هو السلم الامن للخروج من نفق التخلف والسير إلى مستقبل واعد الذي لن يتحقق الا  في إطار تعاون وتضامن دولي لتحقيق الهدف الإنساني وهو  التعليم للجميع.
وهنا لابد ان نحدد  نوعية التعليم في مختلف مكونات المنظومة التربوية، هي الشعار الذي لا بد للمجتمعات من رفعه، والعمل الجاد لتحقيقه، بتعاون وتضامن دوليين بالدعم المطلق  تجاه التعليم لتمكين المؤسسات التعليمية والاكاديمية من تحسين بنيتها الاساسية، ورفع قدراتها، وكفاءة مواردها البشرية من أجل نتاج تعليمي بمزايا وخصائص عالية. والجودة في التعليم تعتمد على مؤسسة تعليمية غنية بامكاناتها المادية والفنية والتكنولوجية، والموارد البشرية المؤهلة لتوفير بيئة تعليمية  تتمتع  بخدمات ذات جودة عالية، لتمكين المتعلمين، الطلبة ، من الإبداع والابتكار وغرس دافعية الانجاز  العلمي لديهم للتنافس على المستوى المحلي والعالمي. ان مسألة تشخيص الاخطاء  في النظام التعليمي، فقد أصبحت ميزة عصرية للنظام التعليمي المفتوح والانتقاد وايجاد الحلول لمشاكل  التعليم  ليست مجرد قيام كل عنصر من عناصر العملية التربوية بواجباته، فيعني  ذلك التحقق من مدى تحقيق الأهداف النوعية للتعليم، واعتماد نتائجها في معالجة مواطن الضعف، وفي الارتقاء بمواطن القوة  لمختلف مكونات النظام التعليمي. 
اخيرا لا بد لنا من تهنئة مفعمة بالود والمحبة  لجميع المعلمين في المدارس والهيئات التدريسية في الجامعات  بمناسبة (اليوم الدولي العالمي للتعليم) ونستغل هذه الفرصة للتعريب عن خالص شكرنا وتقديرنا لجميع العاملين في مجال التربية والتعليم لما يكابدونه من عناء هدفه بناء قيم مجتمعية راقية 
 
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم جميع
 
1655218
  Today Today194
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week194
  This_Month This_Month194
  All_Days All_Days1655218
Highest Visitors 04-25-2024 : 192
Top