الأحد, 31 كانون2/يناير 2021 07:43
قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يقيم حلقة نقاشية عن بعد لطلبة العليا
 
ضمن الموسم الثقافي للفصل الدراسي الأول لقسم الهندسة الكيمياوية اقام حلقة نقاشية عن بعد لطلبة العليا (الماجستير) /مرحلة البحث ، لكل من الطالبة براء لطيف بعنوان ( تطور جديد في تقنية الغزل الكهربائي لانتاج ألياف نانوية عالية الأداء لنظام تنقية الهواء  ) 
 
 حيث اظهرت الطالبة ان  البحث الحالي يعالج مشكلة التلوث الناجم عن الفعاليات النفطية في قطاع النفط والغاز وخصوصا مصافي النفط. حيث تعتبر مشكلة تلوث البيئة من المشاكل المهمة التي تؤثر على صحة الانسان وخصوصا ظهور ما يعرف بالدقائق المتطايرة particle matters PM بأحجامها المختلفة. لذلك في البحث الحالي تم استخدام طريقة البرم الكهربائي لانتاج الياف نانوية لتصنيع فلاتر للهواء في مصافي النفط. لقد تم استخدام ثلاث أنواع من البوليمرات هي ] PAN,PA6,PVA  [ بتراكيز مختلفة, الظروف التي تم تجربتها [20KV,20CM, 1ml/hr] وتم فحص النماذج بفحوصات SEM, FTIR,XRD,EDX.
 
والطالب مرتضى صباح بعنوان    (  دراسة لتحويل النفايات الى طاقة : التحلل الحراري للبلاستيك الى وقود ) 
 
اوضح الطالب ان   البحث يهدف الى تحويل النفايات البلاستيكية الى وقود يمكن استخدامه كبديل للنفط ومشتقاته هذه بالاضافة الى تخليص البيئة من هذه النفايات الخطيرة كما ورد اعلاه من خلال تطبيق عملية التحلل الحراري من خلال تكسير البلاستيك بمعزل عن الاوكسجين بوجود حرارة عالية وعوامل مساعدة لانتاج كمية من الوقود السائل والذي من الممكن استخدامه كبديل للمشتقات النفطية (وقود الديزل, بنزين السيارات,النفط الابيض) ويهدف البحث الى تحضير عامل مساعد لهذا الغرض ودراسة عملية اعادة تنشيطه واستعماله مرة اخرى . 
حضر  السيمنار رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ. د جمال مانع علي الربيعي ونخبة من اساتذة القسم .
 
1655060
  Today Today36
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week36
  This_Month This_Month36
  All_Days All_Days1655060
Highest Visitors 04-20-2024 : 23
Top