الأحد, 29 آب/أغسطس 2021 06:41
قسم علوم الحاسوب يقيم مؤتمره العلمي الدولي الثالث بمشاركة واسعة
اقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية مؤتمره العلمي الدولي الثالث لعلوم الحاسوب على قاعة قسم هندسة السيطرة والنظم بحضور ممثل رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان الذي انابه فيها المساعد العلمي لرئيس الجامعة ا.د حيدر عبد ضهد والمساعد الاداري حسين حميد كريم وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والهندسية وتدريسيي الجامعة والشخصيات العلمية من خارج الجامعة . ويستمر المؤتمر لمدة يومين . 
واستهل المؤتمر بعزف النشيد الوطني ثم تلاوة اي من القران الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء التعليم العالي والعراق وألقى ممثل رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة نقل فيها تحيات وتمنيات رئيس الجامعة بالتوفيق والنجاح لجلسات المؤتمر وتحقيق الأهداف المرجوة من إقامته.  وقال ان المؤتمر يقام تحت ظروف صعبة خصوصا في النواحي المالية التي وقفت حائلا في إيقاف اقامة بعض المؤتمرات في الجامعة وتأجيلها، الان إصرار رئيسة قسم علوم الحاسوب على إقامة المؤتمر وبمساندة رئيس الجامعة وكلية المنصور ساعد في اقامته في الموعد المقرر  . مضيفا أنه راعينا في المؤتمر  رصانة البحوث والنشر في مجلات رصينة . وتطرق إلى تميز الجامعة من ناحية نشر البحوث على مستوى الجامعات العراقية .  مبينا أن عدد البحوث المقدمة للمؤتمر بلغت ٦٠ بحثا علميا قبلت منها 46 بحثا موزعة على محاور المؤتمر وسيتم نشرها في مجلة مستوعبات سكوباس.
واوضح ان قسم علوم الحاسوب اصبح اول قسم العراق يقوم باستحداث دراسة الدكتوراه في الذكاء الصناعي التي سيتم المباشرة فيها العام القادم 2022-2023 .    
واشارت رئيسة قسم علوم الحاسوب ا.د علياء كريم عبد الحسن التي القت كلمة اللجنة التحضيرية إلى أن المؤتمر تم اقامته بالتعاون مع الجمعية العراقية للإدارة الهندسية وشركة نور الأفق.. وكانت الاستعدادات للمؤتمر قد بدأت من منتصف شهر نيسان العام الحالي في ظل ظروف جائحة كورونا التي غيرت مسار طقوس المؤتمرات العلمية . 
وبينت ان متطلبات النشر العالمي الرصين ودخول الجامعات في التصنيفات العالمية اضافت ابعاد جديدة للمؤتمرات العلمية .. ووفر المؤتمر مجلات ذات مستوعبات سكوباس في الربع الثاني والثالث لتحقيق متطلبات النشر العالمي الرصين لطلبة الدراسات العليا والباحثين الراغبين للحصول على الترقيات العلمية . وتم الاتفاق مع ٤ مجلات علمية عالمية في هذا الصدد حسب تخصصات المؤتمر لنشر البحوث فضلا عن نشر ملخصات البحوث في مجلة وقائع المؤتمر . 
وكشفت ان المؤتمر كان مخططا ان يقام في سلطنة عمان إلا أن ظروف جائحة كورونا وزيادة عدد الإصابات في البلدان تعذر الحصول على الموافقات اللازمة للإقامة في مسقط .. مما دعى اللجنة التحضيرية لاتخاذ قرار اقامته في رحاب الجامعة التكنولوجية وضمن إجراءات السلامة. وقدمت رئيس القسم في ختام كلمتها الشكر والتقدير للجهات الداعمة للمؤتمر وهي كلية المنصور الأهلية الجامعة والمكتب الاستشاري الهندسي في الجامعة التكنولوجية.
ووصف عميد كلية المنصور الجامعة ا.د عبد الستار شاكر في كلمة له باسم الكلية المؤتمر بانه   مناسبة علمية وفرصة طيبة لنؤكد استمرارنا بعلاقتنا وتعاوننا مع هذه الجامعة الذي يمتد الى أكثر من عقدين من الزمن سواء بإقامة المؤتمرات والندوات أو الورش اضافة الى امتحانات الرصانة العلمية والامتحانات التنافسية ونشر وتحكيم البحوث ولجنة الترقيات العلمية وعضوية هيئة تحرير مجلة المنصور
وقال ان علوم الحاسوب من العلوم الحيوية والتي تدخل بها فروع الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات والحواسيب ونظم المعلومات وللأسف في بلدنا لم نستثمر هذا العلم في خدمة حياتنا اليومية ومفاصلها ولازلنا نستخدم الكثير من التطبيقات المجانية الجاهزة أو الغير معروفة على الرغم من وجود عشرات الأقسام والفروع في الجامعات الحكومية والأهلية .
وبين بان بلدنا بحاجة الى مكتبات ومستودعات رقمية وقواعد بيانات ونظم معلومات وشبكات معلومات بين المؤسسات والی حوكمة ثم العمل نحو المحتوى الرقمي وكل هذه يحتاج الى سياسة معلومات وطنية حكومية ومشاركة من القطاع الخاص مع تطلعنا إلى ظهور نقابة المبرمجين العراقيين لتكون لها بصماتها في هذا المجال.
بعدها بدأت فعاليات المؤتمر بإقامة الجلسة الافتتاحية التي ترأسها ا.د حيدر عبد ضهد مساعد رئيس الجامعة والمقرر م.د علياء البراك نائب رئيس الجمعية العراقية للإدارة الهندسية وتضمنت محاضرتين الأولى القتها ا.د نضال عبد المجيد السيد من جامعة العلوم التطبيقية في الاردن عبر الانترنت بعنوان تقنية سلسلة الكتل / دراسة استقصائية شاملة اما المحاضرة الثانية فالقاها الدكتور علي ادهم مدير عام في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية  عن تعدد البيانات الامنية .
يتناول المؤتمر العديد من المحاور منها برمجيات النظم ، والذكاء الاصطناعي ، وامنية الحاسوب ، وشبكات الحاسوب ، والوسائط المتعددة ، وهندسة الحاسوب ، وتكنولوجيا المعلومات ، الرياضيات وتطبيقات الحاسوب.
ويهدف المؤتمر الى التعرف على القضايا والاهتمامات البحثية المشتركة للباحثين من مختلف الدول والجامعات ، وتقييم الامكانيات التطبيقية للبحوث والاستفادة منها ، والعمل على توطيد الارتباط المؤسسي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة وبين مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة اخرى وذلك عن طريق الاستشارات والبحث العلمي التطبيقي وتوثيق التعاون العلمي والثقافي والفني والتقني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع مختلف الجهات والمؤسسات .
ووزع مساعدا رئيس الجامعة للشؤون العلمية والادارية ورئيس قسم علوم الحاسوب وعميد كلية المنصور الدروع المؤتمر على اللجان والباحثين والشخصيات الداعمة للمؤتمر .
 
 
 
 
 
7229847
  Today Today2059
YesterdayYesterday3459
  This_Week This_Week5518
  This_Month This_Month9127
  All_Days All_Days7229847
Highest Visitors 07-05-2022 : 6550
Top