الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2022 07:08
رئيسة قسم هندسة الانتاج تحصل على براءة اختراع 
 
حصلت رئيسة قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية أ.د. منى خضير عباس بمشاركة التدريسي في الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية-كركوك أ.د. جودت علي يعقوب على براءة اختراع حول ( تحسين مقاومة التآكل والفاعلية الاحيائية لسبيكة كوبالت – كروم - مولبدنيوم الطبية بإضافة الدقائق النانوية من الزركونيا المثبتة باليتريا في محلول رينكر ) بسبب الاستخدام المتزايد لسبيكة ذات اساس كوبالت- كروم- مولبدنيوم (CoCrMo) في التطبيقات الطبية كالتعويضات الاصطناعية كمفاصل الركبة الاصطناعية وتصنيع بدائل عظام الكتف والهياكل الداعمة لصمامات القلب، ولوازم تثبيت وتدعيم كسور العظام. 
واستخدمت السبيكة في التطبيقات الصناعية كالمحامل (Bearings) ومكونات المحرك وفي التوربينات. وقد كُرّست هذه الدراسة لتصنيع هذه السبيكة الاساس ومواد مركبة من السبيكة الاساس (CoCrMo) مدعمة بدقائق نانوية من الزركونيا المثبتة باليتريا (YSZ) وبنسب وزنية مختلفة وبطريقة ميتالورجيا المساحيق. 
واظهرت النتائج  تحسين مقاومة التآكل للسبيكة الاساس (CoCrMo) بمقدار كبير جدا عند اضافة نسب قليلة من الدقائق النانوية (YSZ)  على التوالي، في محلول رينكر. كما ادت اضافة الدقائق تلك الى تحسين الفاعلية المضادة للبكتريا للسبيكة ضد بكتريا المكورات العنقودية .S.aureus
1655044
  Today Today20
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week20
  This_Month This_Month20
  All_Days All_Days1655044
Highest Visitors 03-28-2024 : 19
Top