الأحد, 24 تموز/يوليو 2022 09:15
قسم الهندسة الكهروميكانيكية يقيم مؤتمره الدولي الثالث تحت عنوان  الهندسة الكهروميكانيكية وتطبيقاتها
 
اقام  قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية مؤتمره الدولي الثالث تحت عنوان الهندسة الكهروميكانيكية وتطبيقاتها بمشاركة 220 بحثاً علمياً من داخل وخارج العراق.
وجاء اقامة المؤتمر برعاية  معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وبأشراف رئيس الجامعة التكنولوجية ألاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان وبمتابعة رئيس القسم ألاستاذ الدكتور هشام سليم عنيد   بحضور مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حميد فاضل التميمي.
وعبر رئيس الجامعة التكنولوجية في كلمة الافتتاحية عن شكره للجهود المبذولة من قبل رئاسة القسم على إقامة هذا المؤتمر للسنة الثالثة على التوالي متمنياً ان يتم قبول البحوث في مستوعبات رصينة قادرة على ان تكون ذات فائدة كبيرة للباحثين سواء في الترقيات العلمية او في اكمال متطلبات طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتواه آملاً في الوقت نفسه ان يخرج المؤتمر بتوصيات فعالة ومهمة تخدم الصالح العام .
وأشار الغبان  الى ان تخصصات الهندسة الكهروميكانيكية تتمتع بدور مهم وفعال في مجال الطاقة والصناعة بشكل عام بالإضافة الى أهميته في مجال النفط والغاز والصناعات الاستخراجية التي تصب جميعها في مصلحة بلدنا العزيز معبراً عن امله في ان يكون لخريجي هذا القسم مساهمة فعالة في مختلف قطاعات الدولة .
و من جانبه رحب رئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية بالحاضرين جميعا مشيراً الى ازدياد عدد البحوث في المؤتمر الحالي مقارنة بالمؤتمر الأول والثاني حيث وصل عدد البحوث المقبولة الى 220 بحثاً علميا من اصل 263 مما يدل بشكل واضح وجلي على التقدم والتطور العلمي بالنسبة لقسم الهندسة الكهروميكانيكية وفروعه العلمية من حيث الموضوعات التي يتم تناولها ومعالجتها في المؤتمرات الدولية التي يقيمها القسم والتي تلبي متطلبات السوق المحلي والدولي وتساهم في التقدم والرقي العلمي والمعرفي حيث توزعت بحوث  المؤتمر على خمسة محاور وهي الطاقة والطاقات المتجددة وأنظمة الكترونيات الطيران والطائرات بدون طيار وكذلك الالكترونيات والاتصالات والانظمة الكهروميكانيكية والبترولية بالاضافة الى الطاقة الكهربائية والميكانيكية .
وعقدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر على قاعة الكندي حيث ترأسها أ.د. فرج محل محمد ومقررها أ.م.د احلام لعيبي شريجي القي فيها ثلاث محاضرات لباحثين من خارج العراق الاولى كانت لـ الدكتور حسين الكيّم من جامعة بيتروناس التكنولوجية الماليزية اما المحاضرة الثانية فكانت للباحث موسى فرهادي من جامعة بابول نوشيرفاني التكنولوجية الايرانية في حين كانت المحاضرة الثالثة للباحث كامل ارسلان من جامعة كارابوك التركية .
وشهد اليوم الثاني للمؤتمر حضور مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حميد فاضل التميمي الذي اشاد بالجهود المبذولة في اقامة المؤتمر مبيناً ان المؤتمر ناجح بكل المقاييس نظراً لعدد البحوث المقبولة والذي يعد طفرة نوعية في المؤتمرات الدولية متمنياً التوفيق لجميع الباحثين .
وتوصل المؤتمر الى عدة توصيات اهمها إقامة معرضاً افتراضياً او حضورياً للبحوث التطبيقية المشاركة في المؤتمر والافكار التي تمت مناقشتها ضمن جلسات المؤتمر للاستفادة منها في سوق العمل وكذلك تشجيع ودعوة الشركات العاملة في القطاع العام والخاص وذات التخصصات الهندسية للمشاركة ضمن فعاليات المؤتمر مستقبلاً لتعزيز التواصل بين الجانب الاكاديمي والتطبيقي .
واوصى المؤتمر ايضاً بأهمية التنوع في طريقة اقامت المؤتمر واعطاء جزء للتواصل الافتراضي اضافة الى الحضوري اسهاماً في التوسع المعرفي في مجال استخدامات وسائل الاتصال الالكترونية وشبكة الانترنت لمواجهة اي طارئ يحدث مستقبلاً وتشجيع ديمومة هذه التجربة وأيضاَ اعادة صياغة وتوسعة محاور المؤتمر لتشمل البحوث العلمية التطبيقية للتخصصات في حافات العلوم بالاضافة الى التوصية بأقامة التسخة الرابعة للمؤتمر في شهر نيسان من العام القادم لأهميته البالغة في التواصل بين مختلف المؤسسات التعليمية والعلمية .

 
 
 
7219424
  Today Today2455
YesterdayYesterday3451
  This_Week This_Week22557
  This_Month This_Month121906
  All_Days All_Days7219424
Highest Visitors 07-05-2022 : 6550
Top