الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2022 07:48
قسم هندسة الحاسوب يقيم ندوة علمية عن الابتزاز الالكتروني والامن السيبراني
 
اقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية بعنوان الابتزاز الالكتروني والامن السيبراني ، بحضور  معاون رئيس القسم للشؤون العلمية ا.د.احمد صباح عبد الامير والمعاون الاداري م.د.احمد موسى دينار ومقرر القسم م.م.علي عبد الرزاق وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي وطلبة القسم.
وتضمنت الندوة محورين اساسيين تشارك في عرضهما كل من رئيس فرع هندسة الشبكات م.د.امير موسى ثويني وم.م. زهراء عباس
 التي قامت بالقاء المحاضرة عن المحور الاول  تضمن اهم الثغرات الناتجة من سوء استخدام الموبايل ومنها اعارة الموبايل لشخص غريب في حال طلب المساعدة وماينتج عنها من تبعات تعرض صاحبه الى الخطر ،وعند شراء او بيع موبايل مستخدم قد يعرض صاحبه الى المساءلة القانونية بالاضافة الى مايحتويه الجهاز النقال من صور وفديوات شخصية ومعلومات العمل المهمة او كلمات السر الخاصة بالتعاملات المالية عبر الانترنت والتي قد تعرض الفرد الى الابتزاز في حال فقدان الموبايل او في حال امتلاك الشخص لاكثر من موبايل وعدم استخدام الشريحة لفترة  معينة وقيام شركة الاتصالات ببيعها وتدوير شرائها بعد مرور فترة محددة تعرض صاحب الشريحة الى مشاكل هو في غنى عنها حيث ان هناك برامج معينة ومعروفة تعمل على استرجاع كل الملفات المحفوظة سابقا في الجهاز عند استخدامه من قبل شخص اخر وبينت ان  العراق اليوم يعاني من كثرة جرائم الابتزاز والتهديد والتشهير الالكتروني والارهاب فظهرت الحاجة الماسة لتعريف المستخدمين والجهات الامنية والحكومية بثغرات تكنولوجيا الاتصالات وخاصة الامنية منها.
  لذا يتوجب الامر سن قوانين تنظم استخدام هذه التقنيات بالأضافة الى تجريم اي سوء استخدام لهذه التقنيات حيث وضعت اغلب الحكومات في العالم قوانين خاصة بالجرائم الالكترونية لغرض السيطرة والحد من هذه الجرائم .
اما المحور الثاني فتطرق فيه م.د.امير موسى ثويني في محاضرته الى تعريف مصطلح الامن السبراني وما هي المخاطر السيبرانية ‏التي من الممكن ان  تتعرض لها المعلومات والشبكات الناقلة لها.  وتعريف مفهوم القرصنة ‏الالكترونية وانواعها والغالية من كل نوع. وبين  قائمة من المتطلبات ‏لتوفير حماية ضد الهجمات السبرانية. 
 وركز في محاضرته على عرض بعض الادوات المستخدمة ‏لتفيذ الهجمات السبرانية واخرى لكشفها وتجنبها مستقبليا. والتركيز على اليات ‏منع الدخول غير المرخص الى شبكات المنظومات المعلوماتية. ولتوضيح اليات منع اختراق ‏الشبكات المعلوماتية تم استخدام محاكي شبكات شركة سيسكو العالمية لعرض نظام يتبنى ‏الية بسيطة تحد من الدخول غير المشروع ومنع الاختراق بشكل عملي.
وختاما أوصت الندوة  بنشر الوعي المطلوب لتجنب استخدام الاجهزة الذكية بطريقة تسمح باختراقها لاغراض ‏القرصنة الالكترونية او الابتزاز الالكتروني من خلال تجنب الروابط من المصادر المجهولة والحرص على حماية البيانات الشخصية في المساحات الخزنية الخاصة والتأكد من ازالة البيانات المهمة عند تداول الاجهزة الذكية بايدي خبيرة واتلاف بطاقات تعبئة الرصيد وعدم شراء ارصدة الكترونية من مصادر غير موثوقة لعدم تشجيع المبتزين لتسويق ‏ارصدتهم الالكترونية ، وترصين شبكات وانظمة المعلومات الوطنية والمحلية على مستوى الفرد والمؤسسة ‏من خلال استخدام انظمة حماية تحدث بشكل دوري من مناشئ رصينة ومعرفة طرق الاختراق وادواتها. و طرق كشف الاختراق وادواتها وتطبيق آليات لتحديد الوصول للاشخاص الموثوقين فقط وللبيانات المسموح دخولهم ‏لها لاداء تكليفات ممنهجة مسبقا مع تسجيل كل العمليات التي جرت عليها.‏

1655038
  Today Today14
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week14
  This_Month This_Month14
  All_Days All_Days1655038
Highest Visitors 03-29-2024 : 7
Top