الأربعاء, 28 كانون1/ديسمبر 2022 08:06
مركز بحوث البيئة يقيم حلقة نقاشية عن تهديدات تغيير المناخ على مستقبل البشرية
 
اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية وضمن فعاليات الموسم الثقافي للعام ٢٠٢٢-٢٠٢٣ حلقة نقاشية استضاف فيها الاستاذ الدكتور احمد عسكر نجف استاذ الجيوفيزياء في جامعة الكرخ للعلوم وبحضور مدير المركز الأستاذ المساعد الدكتور رياض المختار ومنتسبي المركز وعدد من تدريسيي الجامعة. 
والقى الدكتور احمد عسكر نجف محاضرة عن " تهديدات تغيير المناخ على مستقبل البشرية".
تضمنت تعريف عبارة التغيير المناخي. وبين ان التغير المناخي Climate change من اكثر العبارات تداولا في وسائل الإعلام، واصبحت الشغل الشاغل للكثير من المهتمين بشؤون البيئة والتلوث البيئي، لتعلق الامر بحياة الناس وكثرة الامراض وما اصاب الكرة الارضية من كوارث الجفاف والفياضانات واحتراق الغابات، وذوبان كتل الجليد واحترار الارض وسخونة المحيطات وكثرة الاعاصير والعواصف الترابية العابرة للقارات والبحار.
وبين ان المشكلة البيئية هذه لايمكن ايجاد الحلول المناسبة لها بسهولة مع استمرار تفاقم مشكلة التزايد غير الطبيعي في الغازات الدفيئة Green house gases وخصوصا غازي اول وثاني اوكسيد الكاربون الناتج من احتراق الوقود الحيوي Fossil Fuel نتيجة تزايد دراماتيكي لاعداد السيارات ومحطات الطاقة والمصافي والمولدات وحركة الطائرات وتجريف الغابات وازالة الغطاء النباتي بتحويل جنس الأراضي الزراعية الى مناطق سكنية.
واشار الى ان الارض شهدت ومنذ بداية الثورة الصناعية، والفترة منتصف القرن العشرين تزايد كبيرا في انشاء السدود وزيادة استهلاك المياه والحاجة المتزايدة في الطلب على استخدام الاسمدة، اضافة للتجارب النووية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في المحيطات، كل هذه العوامل كانت من اهم العوامل في بداية تزايد الاحترار العالمي Global warming.
وعرج الى ان الجفاف والتصحر والاحتباس الحراري والعواصف الترابية المتكررة هي نتائج افعال الانسان، والعلماء سجلوا عصر الانسان Human age واطلقوا على العصر الجيولوجي الجديد بعصر Anthropocene بكل مايحمله هذا العصر من تداعيات عل مستقبل البشرية وزيادة عوامل التهديد بكوارث متلاحقة، مالم تلجأ دول العالم على الاعتماد على الطاقة البديلة Renewable Energy والتي تشمل الاستفادة القصوى من طاقة الشمس Solar Energy والطاقة الحيوية Biofuel في التقليل من الانبعاثات الغازية ومكافحة التصحر، وتغيير نمط السقي بادارة عقلانية حديثة في وسائل الرش والتنقيط وترك وابعاد وسائل الري القديمة التي تعتمد على الري السيحي، وما يتسبب من اهدار كبير للمياه. 
وبين ان الاساليب الناجعة في درء المخاطر وتقليل الكوارث لايتم بعصى سحرية، بل باتباع وسائل التكيف Adaptation والتي اوصت بها قمة المناخ في غلاسكو COP 20 Conference Of Parties
باستخدام كل الوسائل التي تحمي الانسان والبشرية قاطبة من تداعيات التغير المناخي.
واختتمت المحاضرة بمنح مدير المركز شهادة تقديرية الى المحاضر تثمينا لجهوده .
1655038
  Today Today14
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week14
  This_Month This_Month14
  All_Days All_Days1655038
Highest Visitors 04-24-2024 : 12
Top