قسم هندسة المواد يناقش اطروحة دكتوراه عن خواص المواد السمنتية المتراكبة ذاتية الدمك والحاوية على مواد نانوية مستدامة

ناقش طالب الدكتوراه من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية  احمد سعد كاظم اطروحته الموسومة : " خواص المواد السمنتية المتراكبة ذاتية الدمك والحاوية على مواد نانوية مستدامة "

Properties of Self Compacting Cementitious Composite Containing Nano Sustainable Materials”

وتناول الباحث كيفية اعتبار المونة السمنتية ذاتية الدمك من المنتجات التكنولوجية الجديدة ويفضل بشكل خاص استخدامها لإعادة تأهيل وإصلاح الهياكل الخرسانية المسلحة ففي السنوات الاخيرة كان هناك طلب متزايد على اعادة تدوير النفايات الناتجة عن المعالجة الصناعية من اجل الحد من المشاكل البيئية وتعزيز التنمية المستدامة ، فالمواد النانوية سواء استخدمت كحشواو ربط يمكنها تحسين اداء المنطقة البيئية الرابطة بين العجينة السمنتية والركام وكذلك يزيد من الجودة الاجمالية لعجينة الاسمنت نفسها ان استخدام المواد النانوية يسمح بانشاء نفس المنتج مع بنية مجهرية افضل ودون التسبب في التغيرات في التركيب الكيميائي للمنتجات نفسها وتن تحضير المقاس النانوي لكل من الخبث الناتج من افران صهر الحديد وكذلك الغبار الناتج عن افران الاسمنت واستخدامها كاضافات للمونة السمتية ذاتية الدمك بنسب 1،2،3،4،5% من وزن الاسمنت لاستخدامها كمواد اسمنتية .  

وهدفت الاطروحة الى دراسة تاثير المواد النانوية المستدامة مثل خبث افران الصهر وغبار الاسمنت التي تستخدم كمضافات حسب وزن المواد الاسمنتية على خواص المونة السمنتية ذاتية الدمك في الحالة الطرية والمتصلبة تم انتاج المسحوق النانوي وفحصه بتقنية تحليل الحجم الحبيبي بالليزر وكذلك AFM وfesem. يمكن تحديد قابلية الانسياب للمونة السمنتية ذاتية الدمك باستخدام اختبار القمع .

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د. احمد محمد حسن الغبان  رئيسا و أ.د. سعد بدري حسون فريد و أ.م.د. معن سلمان حسن وأ.م.د.زينة خضير عباس من جامعة بغداد وأ.م.د.بسمة محمد فهد من الجامعة المستنصرية  أعضاء  و أ. د. علاء عبد الحسين عطية وأ.د.شاكر احمد صالح مشرفين و أ.د.شاكر جاهل ادريس من جامعة بابل مقوما علميا و م.د.قصي فاضل حسن مقوما لغويا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية .

Read 2012 times Last modified on الأربعاء, 15 كانون2/يناير 2020 07:56
1655047
  Today Today23
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week23
  This_Month This_Month23
  All_Days All_Days1655047
Highest Visitors 04-19-2024 : 19
Top