تدريسي من مركز بحوث البيئة ينال الدكتوراه من المملكة المتحدة

نال التدريسي من مركز بحوث البيئة موفق حسين محمد درجة الدكتوراه

في موضوع:

(Mechanistic understanding of ammonia removal kinetics in floating treatment wetlands)

من جامعة ليستر - المملكة المتحدة .

وتناول الباحث في  اطروحته  موضوع خفض تراكيز الامونيا من مياه و مخلفات الصرف الصحي والصناعي  يعتبر من أهداف أنظمة المعالجة التقليدية والمتقدمة.

وتعد أنظمة المعالجة البايولوجية Floating Treatment Wetlands أحد أهم التقنيات البيئية الحديثة في تحسين نوعية المياه والصرف المتدفق الى المسطحات المائية الطبيعية ، اذ تبنى بحث الدكتوراه لأول مرة امكانية تضمين هذه التقنية كمرحلة معالجة ثالثية ضمن وحدات معالجة الصرف الصحي في المملكة المتحدة من خلال بناء وتطوير معايير تصميمية والتي من شأنها رفع مستوى أداء المعالجة بالمقارنة مع أنظمة المعالجة التقليدية.

وهدف البحث الى بناء فهم ميكانيكي لديناميكيات الأمونيا في الأنظمة المستخدمة من أجل رفع كفاءة النظام التصميمية والتشغيلية. و من خلال اتباع نهج تجريبي متكامل يتضمن تجارب مختبرية وحقلية مدعمة بمحاكات أفتراضية بأستخدام موديلات رياضية متعددة .

وأظهرت النتائج عن تحقيق خفض كبير في تراكيز الامونيا المتدفقة جراء تحسن أداء نظام المعالجة بنسبة  50% بالمقارنة مع أداء الأنظمة الكلاسيكية المتبعة. النتائج أفضت أيضا الى أمكانية تطبيق النتائج المختبرية على المستوى الحقلي من خلال استخدام العوامل التصميمية والكينتيكية Design and Kinetics parameters. تمخضت الدراسة أيضا عن تطوير شفرة تصميمية في مجال تحسين نوعية دفق الصرف الصحي المطلق الى المسطحات المائية الطبيعية وضمن ظوابط ومعايير نوعية الصرف الصحي الأوربية The European Community Urban Wastewater Directive (UWWD) ومواصفات نوعية المياه البريطانية Water Framework Directive (WFD). بناءا على النتائج التي تم الحصول عليها, أوصت الدراسة الى أعتماد التقنية المختبرة كأحد التكنولوجيات البيئية الفاعلة في مجال معالجة الصرف الصحي وامكانية تضمينها في وحدات وأنظمة المعالجة الأخرى .

وتقدم مدير المركز الأستاذ الدكتور عبد الحميد العبيدي وكافة منتسبي المركز

بالتهنئة للدكتور لحصوله على درجة الدكتوراه

 

Read 1885 times
1655177
  Today Today153
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week153
  This_Month This_Month153
  All_Days All_Days1655177
Highest Visitors 04-20-2024 : 128
Top