الإثنين, 08 آذار/مارس 2021 08:08
اطروحة دكتوراه في علوم الحاسوب تناقش الكشف عن التهديدات الداخلية باستخدام لغة الجسد
 
ناقش اطروحة دكتوراه في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الكشف عن التهديدات الداخلية باستخدام لغة الجسد والة تعزيز التدرج الخفيف.
وهدفت الاطروحة التي قدمها الطالب  محمد عبدالعزيز محمد الى الكشف عن المهاجم الداخلي (الجاسوس) بنوعيه السلبي الذي لا يقوم باي سرقة مادية للمعلومات وانما فقط يرى ويسمع وينقل المعلومات للمنافسين او الأعداء والنوع الاخر هو المهاجم النشط الذي يسرق المعلومات بشكل مادي كان تكون بقرص. ويشكل المهاجم الداخلي للمنظمات والمؤسسات بكل أنواعها خطرا كبيرا حيث يؤدي اذا لم يتم كشفه الى الحاق اضرار كبيرة جدا قد تصل الى انهيار المنظمة التي يعمل بها.
واقترحت هذه الأطروحة نهجًا للحصول على مؤشر مبكر للمهاجم الداخلي السلبي قبل ارتكاب الجريمة، حيث يتم استخدام نهج قائم على لغة الجسد لإعطاء إنذار مبكر عن المهاجم الداخلي. واستخدم الباحث  حلاً أبسط وأسرع أعطى نتائج دقيقة، حيث تم تطبيق نهج ذكي للكشف عن مهاجم من الداخل باستخدام آلة تعزيز التدرج الخفيف .
وتوصل الباحث الى ان لغة الجسد تمثل مؤشر مبكر يمكن استعماله للدلالة على المهاجم الداخلي السلبي كما ان الة تعزيز التدرج الخفيف تعطي نتائج ذات دقه عالية مقارنة بالطرق والاليات الأخرى المستخدمة .
وتالفت لجنة المناقشة التي اقيمت على قاعة المناقشات في بناية قسم علوم الحاسوب من ا.د.بان نديم ذنون رئيسا وا.د.هالة بهجت عبدالوهاب وا.د.هناء محسن احمد   وا.د. سكينة حسن هاشم وا.م.د.عباس فاضل محمد علي  أعضاء وا.م.د.سهاد مال الله كاظم وا.م.د.ميساء عبد علي مشرفين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Read 959 times Last modified on الإثنين, 08 آذار/مارس 2021 08:12
1655123
  Today Today99
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week99
  This_Month This_Month99
  All_Days All_Days1655123
Highest Visitors 04-20-2024 : 92
Top