الإثنين, 10 كانون2/يناير 2022 06:17
قسم الهندسة الميكانيكية يناقش أطروحة الدكتوراه في تخصص ( الحراريات) عن التدفق ثنائي الطور في القناة المايكروية
 
نوقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية  بالجامعة التكنولوجية والموسومة "دراسة أستدلالية لتأثير الخشونة الصناعية على غليان الجريان ثنائي الطور لخليط ثنائي في قناة مايكروية"
 
"Parametric Study for Artificial Roughness Effect on Flow Boiling of Binary Mixture in Microchannel"
 
وهدفت أطروحة الطالب (قحطان عدنان عباس النقيب) عن دراسة تأثير مقدار الفيض الحراري ومعدل التدفق الكتلي أضافة إلى تأثير وجود الخشونه الصناعية (الفجوات المصنعة) في قاعدة القناة المايكروية على بداية الغليان واللااستقرارية للغليان ،أضافة إلى مقدارالأنتقال الحراري ومقدار هبوط الضغط خلال القناة المايكروية عند دخول المائع المستخدم ( الماء منزوع الأيونات والخليط الثنائي من الماء منزوع الأيونات وكحول الايثانول ) عند درجة حرارة  الدخول دون درجة حرارة التشبع.
واستنتج الباحث ان بداية الغليان يعتمد على مقدار التدفق الكتلي، إذ ان زيادة التدفق الكتلي للمائع يعمل على تأخر بدأ الغليان لكل من الماء منزوع الأيونات والخليط الثنائي، كما أن ان زيادة درجة حرارة دخول الماء منزوع الأيونا ت دون التشبع يتطلب فيض حراري أعلى لبدأ الغليان. علاوة على تقليل مقدار هبوط الضغط خلال القناة المايكروية وأيضا تقليل معامل انتقال الحرارة .كما أظهرت النتائج أن أستقرارية الغليان أعتمدت على مقدار درجة حرارة دخول المائع دون التشبع اضافة الى مقدار التدفق الكتلي ومقدار التركيز للخليط المستخدم.
وأوصى الباحث على ان استخدام الفجوات الصناعية يعمل على تحسين اداء انتقال الحرارة خلال القناة المايكروية كما ان استخدام الخليط الثنائي يمكن أن يخفف اللااستقرارية للغليان كما انه يجنب جفاف جدار القناة (يحافظ على بقائه رطبا( يزداد هبوط الضغط بزيادة عدد الفجوات الصناعية ويكون في الخليط الثنائي أعلى من الماء منزوع الأيونات، كما انه يزداد بزيادة تركز الخليط المستخدم.
وتالفت لجنة المناقشة من:  ا.د. أحسان يحيى حسين رئيسا، ا.د. وحيد شاتي محمد عضوا،  أ.م.د عبد الستار جواد محمد عضوا، أ.م.د علي لفتة كعيد عضوا وأ.م.د.فلاح فاخر حاتم عضوا 
وباشراف كل من ا.د. اخلاص محمد فياض وأ.م.د. مؤيد رزوقي حسن.
 

Read 717 times Last modified on الإثنين, 10 كانون2/يناير 2022 06:26
1655058
  Today Today34
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week34
  This_Month This_Month34
  All_Days All_Days1655058
Highest Visitors 03-29-2024 : 22
Top