الإثنين, 17 كانون2/يناير 2022 06:17
قسم الهندسة المدنية يمنح الدكتوراه عن تصرف الانهارية للتربة الجبسية الانهارية المكربنة بأضافة مواد فعالة "
 
منح قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية شهادة   الدكتوراه بتخصص هندسة الجيوتكنيك للطالب (احمد سعد الامير عبد الامير) عن اطروحته  الموسوم :
" Collapse Behavior of Carbonated Collapsible Gypseous Soil Admixtured with Reactive Products"
"تصرف الانهارية للتربة الجبسية الانهارية المكربنة بأضافة مواد فعالة "
ان الهدف من هذه الدراسة هو التحري عن شدة الانهارية، النفاذية، وكمية الاملاح الذائبة، معاملات مقاومة القص وعلاقة الحمل مع الهطول باستخدام تربة جبسية انهارية مخلوطة مع نسب مختلفة من اوكسيد المغنيسوم (المغنيسيا) (0، 5، 10، 15%) وايضاً معرضة الى ثاني اوكسيد الكربون باستخدام ازمان مختلفة من الكربنة (0، 1، 3، 24 ساعة) بالإضافة الى استخدام كثافتين نسبيتين هما (35، 75%).
​لقد قسمت هذه الدراسة الى عدة اجزاء: فحوص الانهارية التقليدية (فحص الانضمام احادي الخلية و فحص الانضمام ثنائي الخلية)، فحص الانهارية المعدل، فحص النفاذية من خلال جريان الماء خلال التربة باستخدام خلية انضمام، فحص النفاذية من خلال جريان الماء خلال التربة المعدل، فحص القص ثلاثي المحاور وفحص النماذج باستخدام الحقن.
وقد حصل الطالب على براءة اختراع الموسومة جهاز مطور لقياس شدة الانهيارية وتم الحصول على المدالية الفضية في معرض براءات الاختراع والنماذج الصناعية الرابع عن فحص الانهيارية المعدل ومقارنته مع الفحوص التقليدية (فحص الانضمام احادي الخلية وفحص الانضمام ثنائي الخلية)
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عقيل شاكر غني  رئيساً وأ.م.د. فلاح حسن رحيل  وأ.م.د. عصام حميد نشات  وأ.م.د. محمود ذياب احمد     وأ.م.د. قاسم عبدالكريم جاسم اعضاء وأ.د. محمد يوسف فتاح       وأ.د. محمود رشيد محمود  مشرفين
Read 756 times Last modified on الإثنين, 17 كانون2/يناير 2022 06:19
1655052
  Today Today28
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week28
  This_Month This_Month28
  All_Days All_Days1655052
Highest Visitors 04-16-2024 : 15
Top