الأحد, 30 كانون2/يناير 2022 07:17
قسم هندسة المواد يناقش اطروحة  دكتوراه عن تحضير سقالة مركبة احيائية سيراميكية لأعادة تكوين العظم
 
ناقشت اطروحة دكتوراه في قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية الموسومة 
"تحضير سقالة مركبة احيائية سيراميكية لأعادة تكوين العظم"
"Preparation of Ceramic Biocomposite Scaffold for Bone Regeneration"
وتضمنت اطروحة الدكتوراه للطالب  عدي عبد مهتلف تحضير سقالات مسامية من الهيدروكسي ابتايت (HAp) ،الزجاج الحيوي13-93)  (BG ومادة متدرجة وظيفيا  (FGM)من كلاهما بأستخدام تقنية الترشيح لأسفنجة البولي يوريثان. النتائج التي تم الحصول عليها ، يتضح أن التحليل الطيفي  للأشعة السينية لعينات متدرجة وظيفيا تم تعزيزه من التراكيب الكيميائية للهيدروكسي ابتايت والزجاج الحيوي .
وأظهر المجهر الألكتروني الماسح أن جميع السقالات المحضرة لها بنية مسامية شديدة الترابط مع تدرجات مسامية محددة ، حوالي  79±2 %, 83±2 %, 73±2 % لسقالات الهيدروكسي ابتايت ، الزجاج الحيوي و المادة المتدرجة وظيفيا على التوالي. أخيرًا ، نتائج التوافقية الأحيائية تم تحقيقها في المختبر المتضمنة السمية الخلوية باستخدام MTT ؛ 
وأظهرت النتائج إفرازًا غير سام للخلايا من قبل السقالات ضد خط الخلايا المكونة اللعظم البشري.
وتألفت لجنة المناقشة من 
أ.د. عماد سعدي عبد الكريم رئيسا وعضوية كل من أ.د. عبد الرحيم كاظم عبد علي وأ.د. عبد علي محسن الربيعي  وأ.د. اكرم رحيم جبر  وأ.م.د. هناء عرير سميج  ، واشراف كل من أ.د. سعد بدري حسون فريد وأ.د. علاء عبد الحسن عطيه ،فضلا عن تقويم الرسالة علميا من قبل أ.م.د. اسراء قحطان صبري من جامعة بابل، و أم..د. سدير موفق مجيد من الجامعة التكنولوجية، ولغويا من قبل أ.م.د. علاء عبد الهادي جابر مركز اللغة الانكليزية.
Read 708 times Last modified on الأحد, 30 كانون2/يناير 2022 07:20
1655074
  Today Today50
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week50
  This_Month This_Month50
  All_Days All_Days1655074
Highest Visitors 03-29-2024 : 26
Top