الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2022 05:55
اطروحة دكتوراه في علوم الحاسوب تناقش بناء نموذج الحكمة من البيانات الضخمة على اساس نهج الذكاء الجماعي
 
ناقشت اطروحة دكتوراه في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية بناء نموذج الحكمة من البيانات الضخمة على اساس نهج الذكاء الجماعي 
Wisdom Model Building from Big Data based on Collective Intelligence Approach
تهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة اسراء نافع محمود الى استخراج الحكمة من البيانات الضخمة دون تدخل بشري. حيث يناقش البحث كيفية الوصول الى الحكمة في الذكاء الاصطناعي دون تدخل بشري حيث تم بناء نظام لتحويل المعرفة المستخلصة من خوارزميات التعلم الالي الى حكمة من خلال تحديد وتصحيح التنبؤات الغير صحيحة لنماذج التعلم الالي. 
وتثبت النتائج قدرة النظام المقترح في استخلاص الحكمة من خلال تطبيق الحكم الجيد الذي ينتج عنه تقليل معدل الخطأ الى اقل من ٣٪. كما اظهرت النتائج الاثر الايجابي للنظام المقترح على تعزيز الاداء حيث يمكن ان تصل الزيادة في الدقة الى ١٤٪ و يعمل النظام المقترح على تقليل عدد الحالات المصنفة بشكل خاطئ, حيث يمكن ان تتراوح نسبة التقليل من ٧٦٪ الى ١٠٠٪.
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.د عبد المنعم صالح من كلية المعارف الجامعة رئيسا وا.د بلال اسماعيل من جامعة الانبار وا.د هناء محسن وا.م.د رحاب فليح من الجامعة التكنولوجية وا.م.د ايناس محمد من الجامعة المستنصرية اعضاء وا.م.د حسنين سمير مشرفا من الجامعة التكنولوجية .
 
Read 672 times Last modified on الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2022 05:58
1655104
  Today Today80
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week80
  This_Month This_Month80
  All_Days All_Days1655104
Highest Visitors 03-28-2024 : 67
Top