الثلاثاء, 21 حزيران/يونيو 2022 08:42
قسم الهندسة الميكانيكية يناقش أطروحة الدكتوراه عن تأثير الصدمات الباليستية في الدروع البشرية
 
نوقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية  بالجامعة التكنولوجية والموسومة التصميم وتحليل المقاومة الباليستية لدرع بشري مستوحى من أنظمة الحماية في الطبيعة
Design and Analysis of the Ballistic Resistance of the Biomimetic Body Armor
وهدفت أطروحة الطالب مهند حامد موسى الاوسي تخصص الميكانيك التطبيقي الى دراسة المقاومة الباليستية لدرع بشري مستوحى من منظومة الحماية الخاصة بحيوان المدرع المعروف باسم الارماديلو والمتكون من قطع سداسية الشكل مرتبطة بمرونة مع بعضها البعض وكذلك منظومة الحماية الخاصة بالاسماك وهي الحراشف والتي تتميز بوجود التراكب فيما بينها مما يكسبها مرونة وقوة في نفس الوقت, وقد اتبعت الدراسة منهجية جديدة تتلخص بان تستوحي من منظومات الحماية في الطبيعة لكن مع عزل الصفات السلبية لتلك المنظومات .
وتمت عملية تصنيع الدرع عن طريق عمل نموذج ابتدائي يتم اجراء فحوصات اولية عليه للتاكد من الصفات التي يمتلكها هذا الهيكل, وبعد ذلك تم اختيار نوع محدد من اللواصق بالمقارنة مع انواع معروفة اخرى وذلك للقيام بلصق طبقات الدرع مع بعضها, وفي النهاية تم اجراء الفحوصات الباليستية على النموذج النهائي المصنع لهذا النوع من الدروع.
نظرا لتعدد الطبقات الخاصة بهذا الدرع, قام الباحث بالتحليل الداينميكي لكل طبقة من طبقات الدرع وحساب قيمة الطاقة الممتصة لكل طبقة, حيث أدت النتائج الخاصة من تحليل طبقات الدرع الى اختيار طبقات متعددة تتمثل ابتداءا من الجهة الخلفية للدرع بطبقة من الالومنيوم وبعدها طبقة من المطاط تتبعها طبقتين من الستيل واخيرا طبقة من الالياف الباليستية مع الايبوكسي المواد المركبة .
وقد استنتج الباحث امكانية الجمع بين المرونة العالية مع الصلابة لهذا الدرع عن طريق ميزة القفل الذاتي حيث يتحول الدرع من الحالة المرنة الى الحالة الصلبة بعد الصدمة, بالاضافة الى امكانية مقاومة تهديدالضربات المتعدد وكذلك الصدمة الحادة خلف الدرع والتي تؤدي الى اضرار كبيرة بجسم الانسان. ولقد ساهم ابتكار هذا النوع من الدروع في سد الفجوة بين الدروع المرنة والصلبة لتكون البداية لجيل جديد من الدروع الشرية.
واوصى الباحث بأتباع نفس المنهجية الخاصة بهذا البحث لتصنيع انواع جديدة من الدروع واوصى كذلك بتغيير نوع الاطلاقات المستخدمة في البحث. بألاضافة لتغيير اشكال القطع المستخدمة في تصنيع طبقات الدرع والمواد المستخدمة في التصنيع.
وتالفت لجنة المناقشة من  ا.د. محسن جبر جويج رئيسا وعضوية كل من ا.د. محسن عبدالله عبد الحسين و  أ.د صادق حسين باخي و  أ.م.د مثنى حمزة سعدون  و أ.م.د.ميادة شنان عبد وباشراف أ.م.د محسن نوري حمزة.
Read 440 times Last modified on الثلاثاء, 21 حزيران/يونيو 2022 09:14
1655068
  Today Today44
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week44
  This_Month This_Month44
  All_Days All_Days1655068
Highest Visitors 04-25-2024 : 34
Top