Items filtered by date: آذار/مارس 2017

 

نشر رئيس قسم هندسة المواد وكالة  في الجامعة التكنولوجية أ.م.د.احمد محمد حسن الغبان بحثا علميا بعنوان تأثير اضافة دقائق نانوية من اوكسيد الزركونيوم على الخواص التركيبية والميكانيكية لكاربيد التيتانيوم   في مجلة العلوم التطبيقية والطبيعية المتقدمة  .

 

وتطرق البحث الى دراسة تحضير كاربيد التيتانيوم بواسطة تقنية المساحيق باضافة مواد نانوية من اوكسيد الزركونيوم حيث لوحظ ازدياد كثافة الكاربيد المحضر باضافة الزركونيوم النانوي لغاية 4% ثم تبدا بانخفاض كما تزداد الخواص الميكانيكية للكاربيد لغاية 6% نسبة وزنية .

 

 

 

  

نشر التدريسيان من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية  ا.م.د اكرم رحيم جبر وا.م.د.ليث قيس عباس بحثا علميا مشتركا عن تأثير الفولتية العالية ومعطيات سرعة الجريان على تحضير قطر الانابيب النانوية بتقنية الغزل الكهربائي  والذي نشر في مجلة العلوم والتطبيقيات الفيزيائية  .

تناول البحث استخدام تقنية الغزل الكهربائي في توليد صقالات انسجة تحاكي بوليمرات بايولوجية صناعية وطبيعية لاستخدامات تطبيقات هندسة الانسجة .

وتم تحضير سوائل من بولي فينيل الكحول كبوليمر حيوي لتصنيع صقالات بتقنية الغزل الكهربائي لمضاهاة مثالية الشكل وحجم الالياف المغزولة بتغاير الظروف العملياتية للغزل الكهربائي وتسليط فولتية عالية من 5-25 كيلوفولت ومعدل انسياب للسائل البوليمري من 0.1 الى 10 مل / ساعة .

 

 

 

  

نشر التدريسي أ.م. مقدام طارق جيجان من مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية بحثا علميا عن " ماضي وحاضر ومستقبل مجمعات الخلايا الضوئية الحرارية (T /PV) الشمسية "

Photovoltaic Solar Thermal (PV/T) Collectors Past, Present and Future: A Review

في مجلة International Journal of Applied Engineering Research (المجلة العالمية لبحوث الهندسة التطبيقية) هي مجلة هندية لها معامل تأثير سكوبس عالي. وتصدرها جامعة IIT الهندسية الهندية.

وبين الباحث انه في كل يوم يتم رصد  المزيد من البحوث في مجال الطاقة الشمسية وتحديدا في حقل مجمعات الخلايا الضوئية الحرارية الهجينة (T/PV) والذي هو مزيج من كل من تكنولوجيات الطاقة الشمسية.وذكرالبحث ان هذا النظام يحسن الكفاءة العامة، مقارنة مع كل من الخلايا الضوئية (PV) ومجمعات الطاقة الشمسية، كما أنه يوفر مساحة باستخدام منطقة واحدة لنظامين بدلا من استخدام منطقتين.وقدم غالبية الباحثين نماذج تصاميم جديدة في حين يوفر البعض الآخر دراسات حول هذا الموضوع لمختلف الظروف البيئية. ومع ذلك، فمن المهم مراجعة العمل لإيجاد الأفكار الرئيسية للنظر في الأعمال المستقبلية ولتحديد القيود المفروضة على البحث في هذا المجال. وتقدم الورقة تقدم مبادئ وتصنيف وتاريخ مجموعة كبيرة من البحوث، والجوانب الرئيسية في نظام  PV / T . 

.

 

نشر التدريسي أ.م.مقدام طارق جيجان في مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية بحثا عن (أستخدام خلائط تيرنرية من الجازولين والايثانول والميثانول (GEM) كبديل لوقود الجازولين العراقي لتقليل مكونات الكبريت والرصاص المنبعثة الى البيئة ) في مجلة الخوارزمي الهندسية .

وذكر الباحث أن الجازولين العراقي يتميز بأنخفاض رقمه الاوكتاني الذي لايتجاوز82 وأرتفاع محتواه من الكبريت والرصاص . واستخدم في هذه الدراسة خليط مكون من ثلاثة مركبات أوخليط تيرنري مكون من الجازولين والايثانول والميثانول كبديل للجازولين العراقي التقليدي.

وتمت الدراسة بأستخدام خليط GEMمساوي في تصنيفه الاوكتاني لخليط E85.تم أختيار خليط GEMمن مجموعة 2010turner. حيث أختير خليط m43E20G37 (37%جازولين +20%ايثانول + 43% ميثانول ) كما تم في هذه الدراسة الحالية أستخدام الخليط في محرك متعدد الاسطوانات نوع مرسيدس وتمت مقارنة اداء المحرك والملوثات المنبعثة عنه بتلك الناتجة عن محرك جازولين .

وبينت النتائج أنه يمكن تشكيل هذا الخليط من مواد عراقية متوفرة ويوفر هذا الخليط فوائد كبيرة لحالة أداء المحرك مقارنة بالجازولين .

 

  

نشر التدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية م.د احمد حميد رجه بحثا علميا في مؤتمر الانظمة الذكية المتقدمة والبرمجة الذي اقيم في الهند بعنوان :

Design of Multiband Metamaterial Microwave BPFs for Microwave Wireless Applications

تصميم مرشحات امرار بعدة انطقة ترددية لتطبيقات المايكرويف اللاسلكية

واقترح الباحث في عمله تصميم مرشح امرار اشارة مضاعف ذو مرنان بنصف طول موجي مقترن النهاية حيث يمكن الحصول على هذا المرشح باستعمال الفجوات المبطنة بمعدن من الداخل على شكل اسطوانة مجوفة وعملية قشط مرنانات مستطيلة الشكل بنهاية مقطوعة عوضا عن خطوط النقل المقترنة النهاية للحصول على مواصفات ميتائية لهذا التصميم . والهدف الرئيسي من هذا العمل هو الحصول على حجم اقل للتصميم والحصول على مرشح متعدد الانطقة الترددية والتي تخدم في تطبيقات المايكرويف .

 

 

  

الصفحة 1 من 17

131 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top