Items filtered by date: نيسان/أبريل 2017

 

وجه  رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د.امين دواي ثامر كتاب شكر وتقدير الى التدريسيين في قسم هندسة المواد أ.م.د.فاضل عباس هاشم المعاون العلمي للقسم  وأ.م.د.سهامة عيسى صالح  وذلك لجهودهما المتميزة للمشاركة في اللجنة التدقيقية الخاصة بالتصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية.

نشرتدريسيو مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية م.م. اوس عبدالله نجم وم.م. مالك عبدالحسن محي وم.م. كاظم رشيد كباشي وم.م. عمارتركي صالح بحثاعلميا بعنوان:

تصنيع خلية شمسية فعالة ذات كفاءة عالية باستخدام اغشية اوكسيد البزموث واوكسيد المنغنيز بطريقة التبخير الحراري الفراغي .

"Synthesis of Efficient and Effective γ-MnO2/α-Bi2O3/a-Si Solar Cell by Vacuum Thermal Evaporation Technique"

في مجلة (Plasmonics) التابعة لدارالنشرالعالمية (Springer) في الولايات المتحدة الامريكية  ذات عامل تاثير 2.14 وهي ضمن تصنيف ثومسنوسكوبس.

 حيث نجح الفريق بتصنيع خلية شمسية من مركبات كيميائية نانوية لم تستخدم عالمياً وهي اغشية اوكسيد البزموث واوكسيد المنغنيز باطوار خاصة وفريدة باستخدام الطريقة الفيزيائية بالترسيب وتم الحصول على كفاءة بحدود 3,28% حيث ايد المقييمين لهذا البحث بانها ذواهمية كبيرة جدا وفريد من نوعه ويصب نفعا من خلال توجه العالم نحو الطاقات البديلة وعزوف العالم عن الوقود الاحفوري الذي يتسبب ضرر بالبيئة وسلامة الكائنات الحية.

 ومن الجدير بالذكر ان هذا البحث الثالث المنشور عالميا ضمن خطة المركز للفريق العلمي المذكور انفا في تطوير الخلايا الشمسية وتعزيز الطاقات البديل ويأتي هذا ضمن توجهات ادارة المركز لتعزيز هذا الجانب من البحوث.

اقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية عن الكتابة العلمية وتجنب السرقة الأدبية

 

(Scientific Writing  and Avoiding plagiarism)

 

 

القاها ا.م.د مؤيد صادق كروك على قاعة المؤتمرات في القسم تطرق فيها الى الاليات العلمية والطرق البحثية الصحيحة التي يجب اتباعها في اي بحث علمي سواء كانت رسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه او اي بحث اخر وذلك لتجنب الوقوع في مشاكل السرقات الادبية .

وحضر الحلقة م.د حسن جليل حسن رئيس القسم والمعاونيين العلمي والاداري ورؤساء الفروع وعدد من طلبم الدراسات الاولية والعليا

اقام  مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ضمن فعاليات الموسم الثقافي العلمي للمركز حلقة نقاشية بعنوان تطورات في علم الوراثة الجزيئية / تقانة كرسبر ألقاها د.محمد مهدي جواد  التدريسي في  كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة يوم الاثنين  10/4/2017  بحضور  مدير مركز بحوث  النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة ورؤساء الأقسام في المركز  والكادر التدريسي .

وتطرق الباحث إلى أهم التطورات الحديثة  في علم الوراثة ودور تقنية النانوتكنولوجي في هذا العلم المهم. وتعد هذه التقنية الجديدة في مجال الهندسة الوراثية والتي  تُسمى تقنية "كريسبر  CRISPR، تتيح للباحثين  تغيير الحمض النووي لأيّ كائن حي بسرعة فائقة. لذلك فان تقنية كريسبر هي نظام جديد لتحرير وتعديل الجينات، ويتميز هذا النظام بالبساطة  والتكلفة المنخفضة و الفعالية مما يجعله قادرًا على تغيير علاقتنا بعلم الوراثة بشكل جذري. ويتوقع مناصرو تلك التقنية أن يتم استخدامها في مكافحة الآفات الزراعية وزيادة المحاصيل وكذلك القضاء على الأمراض التي تصيب الإنسان. 

وفي نهاية الحلقة النقاشية تم تسليم المحاضر شهادة تقديرية من قبل أ.م.د.خالد عجمي سكر مدير المركز  تثميناً  لجهوده العلمية.

نظم مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية القى من خلالها مدير المركز أ.د.عبد الحميد محمد جواد محاضرة عن الاتجاهات البحثية المستقبلية لمركز بحوث البيئة على القاعة الزرقاء في المركز .
وقال المحاضر ان مركز بحوث البيئة عمد الى وضع إتجاهات بحثية مستقبلية قابلة للتعديل والإضافة والتغيير وحسب مايتطلبه الواقع ومايعكسه من إلتزامات للمؤسسات البحثية تجاه المجتمع، منها سياسة الصحة والسلامة البيئية ، المياه/ الإستعمال الأمثل للمياه(الإدارة)، وحصاد المياه، التساقط، التخزين، المعالجات، وزهرة النيل/ الأنواع الشائعة والمحلية، والتاثيرات البيئية، والإنعكاسات الإقتصادية، والمعالجات، الإدارة، والأهوار/ النظام: الإكولوجي، الهيدرولوجي، والإقتصادي، الصحي، المجتمعي ، والإحتباس الحراري وتأثيراته السلبية/ إرتفاع درجة الحرارة، تغاير مستوى سطح البحر، و إنخفاض مناسيب المياه العذبة، حموضة وقلوية المياه، والإنعكاسات الإجتماعية ، والنظم البيئية والسكانية وحفظ التوازن/ الصحاري، الأنهار، البحيرات، البحار، المستنقعات، المياه الجوفية، الغابات، البراري، المراعي، الجبال، الوديان، السهول ، تقييم الأثار البيئية للمشاريع التنموية المختلفة ،و الموارد الطبيعية/ المسوحات، الصيانة، الإستدامة، الإدارة، والملوثات،التنوع الأحيائي/ المسوحات، المعاشب، المصورات، المحميات، المتاحف ، و النباتات الطبية/ المسوحات، المستخلصات، المعاشب، المصورات، البراءات، و العواصف الترابية/ المصادر، المسارات، الأنواع، الآثار، الإدارة والمعالجات، والكوارث الطبيعية/ الفيضانات، الجفاف، الملوثات الوبائية والكيمياوية والإشعاعية، والكائنات المهددة بالإنقراض/ حيوانية ونباتية بكافة رتبها وعوائلها. والتقنيات الإبداعية البحثية/ لكافة المجالات البيئية

 

 

الصفحة 1 من 19

125 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top