الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2018 10:05

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياويةفي الجامعة التكنولوجية  للعام الدراسي 2017-2018  القت طالبة الماجستير نور صلاح محاضرة الموسومة:

Static and Dynamic Study of Nitrate Anion Adsorption from Aqueous Solution using Different Adsorbents

((دراسة ثابتة وديناميكية امتصاص أيون النترات من المحاليل المائية بأستخدام أنواع مختلفة من المواد المازة))

وذلك على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي  و المعاونين العلمي أ.م.د خالد عجمي سكر و الادراي أ.م.د ولاء عبد الهادي نوري وعدد من رؤساء الفروع و التدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم .

واوضحت الطالبة في هذه الدراسة الحالية ، سوف  يتم تحضير مادة  (MCM-41)  في درجة حرارة الغرفة وتحميلها بمجموعة آمين بواسطة طريقة التطعيم ثم دراسة خصائص أمتزاز NH2-MCM-41 لأزالة  أيون النترات من المحاليل المائية والتحقق بأستخدام نظام الدفعات والنظام المستمر. وسيتم فحص النماذج بواسطة جهاز حيود الاشعة(  XRD ) ،وجهاز ( FTIR) ، وجهاز  المجهر الالكتروني الماسح( SEM ) ، وحساب المساحة السطحية (BET). وسيتم دراسة تأثير الاس الهيدروجيني ( PH) ، والتركيز الابتدائي  لأيون النترات وأيضا جرعة ال(MCM-41)  المستخدمة  في نظام الدفعات .   في النظام المستمر، سيتم التحقق من نظريات الامتزاز والموديلات الحركية ، ومنحنيات الاختراق  (breakthrough curves) سوف نتحقق منها من خلال ارتفاعات مختلفة لل (bed) ، ومعدل الجريان  والتركيز الابتدائي لأيون النترات . وسيتم من خلال هذه الدراسة تحديد قابلية ال(adsorbent) في أزالة أيون النترات.كما تمت دراسة أزالة أيون النترات بواسطة الكاربون المنشط وقورنت النتائج مع أزالة ايون النترات بواسطة NH2-MCM-41 وتبين أن  mcm-41هو الأكثر كفاءة في أزالة النترات من الكاربون المنشط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1655025
  Today Today1
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week1
  This_Month This_Month1
  All_Days All_Days1655025
Highest Visitors 05-21-2024 : 142
Top