الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 06:15

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2017-2018 في الجامعة التكنولوجية  القى طالب الماجستير سيف صالح حسين محاضرة بعنوان:

Desalting High Saline Oilfield Produced Water Using Membrane Distillation

" تحلية المياه عالية الملوحة الناتجة في المجال النفطي بأستخدام التقطير الغشائي "

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي  والمعاونين العلمي أ.م.د خالد عجمي سكر  و الاداري أ.م.د ولاء عبد الهادي نوري وعدد من رؤساء الفروع وتدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم . 

وبين الطالب في هذه الدراسة ان التقطير الغشائي هو عماية فصل حرارية ينطوي على نقل جزيئات البخار من خلال اغشية مسامية كارهة للماء. في هذا العمل تم تحضير اغشية مصنعة من مزج بوليمرين هما بولي فينيل كلورايد و بولي اثيــــــل اكريليت و قد تم تحضير هذا المزيج عن طريق استخدام بلمرة الذور الحرة للاثيل اكريليت بوجود الــبولي فينيل كلورايد و تم تطعيم العمود الفقري للبولي فينيل كلورايد بالاثيل اكريليت. تأثير زمن تفاعل التطعيم تم دراسته عند الازمان التالية (6,4,3,2,1) ساعة و تم التأكد من نجاح تفاعـــل التطعيم و تقليل نسبة الكلور للبولي فينيل كلورايد عن طريق استخدام طيف الاشعة تحت الحمراء و كــذلك الاشعة السينية المشتتة للطاقة. زاوية الاتصال تم اعتمادها كمعيار لاختيار المزيج الناتج عند كل وقت من اوقات التفاعل, بعد ان تم اختيار الزمن الافضل و هو ساعة واحدة, تم تحضير ثلاثة نماذج من الاغشية و بالنسب (12%, 14%, 16%) من يوليمر البولي فينيل كلورايد بعد تطعيمه بالاثيل اكريليت و كذلك تم نحضير ثلاثة نمائج بنفس النســـــب من يوليمر البولي فينيل كلورايد بأستخدام طرقة الترسيب بالغمر.

 

 

 

1655182
  Today Today158
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week158
  This_Month This_Month158
  All_Days All_Days1655182
Highest Visitors 05-21-2024 : 147
Top