الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 09:17

 

افتتح ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين علي حسن الربيعي ورئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر منافسات بطولة الجامعات العراقية بلعبتي الشطرنج للطلاب والطالبات والتنس الارضي للطالبات يوم الاحد 10 أذار 2019 على ملعب وقاعات الجامعة التكنولوجية والتي يقيمها قسم النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي وبضيافة الجامعة التكنولوجية وكلية دجة الجامعة وكلية الاسراء الجامعة بمشاركة مميزة تصل الى 43 جامعة وكلية اهلية .

ورحب رئيس الجامعة بالوفود المشاركة في البطولتين واتحادي الشطرنج والتنس مؤكدا ان عملنا تكاملي وان الفوز في المنافسات هو فوز لكل الجامعات وان المشاركة بحد ذاتها هي الفوز في البطولة ، وان هدفنا ان تخرج البطولة بابطال يرفدون المنتخبات .

ونقل الربيعي تحيات وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور قصي السهيل للمشاركين في البطولتين والذي يؤكد على الجامعات بالاهتمام بالنشاطات الطلابية ومنها الرياضية والفنية والثقافية مقدما شكره للجامعة التكنولوجية على استضافة البطولتين على ملاعبها وايضا الاتحاد العراقي للشطرنج واتحاد التنس لتعاونهما في انجاحهما.

تأهل تنس المستنصرية وكربلاء

حجز فريقا الجامعة المستنصرية وجامعة كربلاء مقعدا لهما في دور الثمانية لبطولة الجامعات بالتنس الارضي بعد ان تمكن فريق المستنصرية من تصدر المجموعة الرابعة بفوزه على كربلاء 2- صفر بتحديد صاحب المركزين الاول والثاني وسبق للمستنصرية ان فاز على فرق جامعتي ميسان 2- صفر لعدم الحضور وعلى ذي قار 2- صفر وعلى كلية المنارة للعلوم الطبية 2- صفر ، في حين تغلب فريق جامعة كربلاء على فرق ميسان 2- صفر لعدم الحضور وعلى فريق كلية المنارة 2- صفر وبالنتيجة نفسها على ذي قار .

وفي المجموعة الاولى حقق فريق جامعة كركوك الفوز على كلية السلام 2- صفر وبالنتيجة ذاتها على جامعة الفرات الاوسط في حين تغلب فريق جامعة ديالى على كلية السلام وجامعة بابل والفرات الاوسط بنتيجة واحدة 2- صفر ، بينما تغلبت جامعة بابل على الفرات الاوسط الذي فاز على كلية السلام .

وضمن المجموعة الثانية فاز جامعة بغداد على البيان 2- صفر وهي النتيجة التي اجتاز فيها فريق جامعة المثنى فريق كلية المستقبل وايضا جامعة الكرخ للعلوم ، وتخطى فريق جامعة البيان الاهلية في الكرخ للعلوم .

ونجح فريق الجامعة التكنولوجية من تحقيق فوزين على فريقي كلية مدينة العلم وكلية دجلة بنتيجة 2- صفر وبالنتيجة ذاتها نجح فريق كلية الاسراء من الفوز على فرق كليات مدينة العلم ودجلة والرشيد ، وتغلب فريق كلية الرشيد على كلية دجلة

واشرف على تحكيم المنافسات الحكم الدولي هاشم محمد " حكم عام " رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العراقي للتنس فضلا عن الحكام الدوليين محمود اسماعيل ومحمود هاشم والحكام الاتحاديين احمد برزان واحمد تميم .

مشاركة مميزة في شطرنج الطلاب

وشهدت بطولة الجامعات للطلاب للشطرنج مشاركة واسعة وصلت الى 43جامعة وكلية واهلية واسفرت الجولة الاولى عن فوز فرق جامعات الموصل على العراقية 4- صفر والكرخ على ابن سينا 4- صفر وبالنتيجة ذاتها المستنصرية على النسور والكوفة على كلية الاسراء وتكريت على كلية العراق والتقنية الوسطى على كلية التراث وكلية الرشيد على الفرات الاوسط وكلية القلم على كلية المنارة وكلية الكتاب على كلية دجلة ، وبنتيجة 3-1 فاز فريق الجامعة التكنولوجية على المثنى وبابل على الجامعة الوطنية وبغداد على كلية الزهراوي وكلية بلاد الرافدين على السلام وكلية المستقبل على جامعة ديالى والانبار على كركوك والرافدين على العين . وفازت التقنية الجنوبية على المامون 3 ونصف مقابل نصف نقطة وبالنتيجة ذاتها فازت ميسان على البيان .

وتعادلت فرق ذي قار مع مع كلية النور وكربلاء مع تكنولوجيا المعلومات والفراهيدي مع المعارف بنتيجة واحدة 2-2 .

الموصل في الصدارة

وواصل فريق الموصل تألقه محققا فوزه الثاني على التوالي وهذه المرة على فريق التقنية الجنوبية 4- صفر وبالنتيجة ذاتها تغلبت كلية المستقبل على بلاد الرافدين وبغداد على الانبار وذي قار على كربلاء والمعارف على ابن سينا للعلوم الطبية والزهراوي على النسور وديالى على السلام وكركوك على كلية العراق والبيان على التراث .وبنتيجة 3-1 فازت التكنولوجية على الكوفة والمستنصرية على بابل والرشيد على القلم ومدينة العلم على الكرخ والرافدين على تكنولوجيا المعلومات والنور على الفراهيدي والعراقية على الفرات الاوسط والمامون على على الجامعة الوطنية ، وفازت الاسراء على المثنى بنقطتين ونصف مقابل نقطة ونصف النقطة . وتعادلت تكريت مع التقنية الوسطى والكتاب مع ميسان والعين مع دجلة .

منافسات الطالبات

وحقق فريق جامعة بغداد الفوز على التكنولوجية 3- صفر في منافسات الطالبات وبالنتيجة ذاتها فازت كلية الاسراء على بابل والمستنصرية على ذي قار وكربلاء على الزهراوي والنور على الكرخ والمثنى على دجلة ، وتغلبت مدينة العلم على المنارة 2-1 وابن سينا على ميسان بنقطتين ونصف مقابل نقطة ونصف النقطة وتعادل ديالى مع الجامعة العراقية وكركوك مع تكنولوجيا المعلومات بنقطة ونصف النقطة لكل منهما .

وحقق فريق المستنصرية فوزه الثاني على التوالي وهذه المرة على كلية المنارة 3- صفر وبالنتيجة ذاتها تغلبت التكنولوجية على كلية الرشيد وبابل على كلية دجلة ، وبنتيجة 2-1 فازت الاسراء على المثنى وابن سينا على كربلاء وبغداد على التقنية الوسطى والعراقية على كلية النور ومدينة العلم على ذي قار ، وتغلبت تكنولوجيا المعلومات على الزهاوي وتعادل كركوك ديالى بنقطة ونصف النقطة لكل منهما .

ويشرف على تحكيم البطولة حكام دوليين وهم ضمير جبار وسعد محسن وعلي  فرحان وعمر ابراهيم واسماعيل ابراهيم ودلشاد ابراهيم فضلا عن الحكم الوطني حيدر فرحان .

 

 

 

 

 

 

 

 

1655162
  Today Today138
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week138
  This_Month This_Month138
  All_Days All_Days1655162
Highest Visitors 05-21-2024 : 117
Top