الأربعاء, 16 آذار/مارس 2022 07:02
قسم علوم الحاسوب يقيم ندوة علمية عن اساسيات الامن السيبراني وافاقه
 
اقام قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية الموسومة "اساسيات الامن السيبراني وافاقه " يوم الاثنين 14 / 3 /2022 على قاعة الشهيد ابو مهدي المهندس في قسم الهندسة المدنية بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور حسين حميد وعدد من رؤساء الاقسام فضلا عن عدد من ضباط الاختصاص في  وزارة الدفاع وعدد من التدريسيين .
وهدفت الندوة الى التعريف بالامن السيبراني ومجالات استخدامه وافاقه المستقبلية وتحديد المتطلبات الاساسية لوضع استراتيجية وطنية لتطوير اداء الامن السيبراني في البلاد. ويعرف الامن السيبراني بانه مجموعة وسائل تقنية تستخدم لمنع سوء استعمال نظم الاتصالات والمعلومات الالكترونية والاستخدام غير المصرح به وذلك بهدف تعزيز سرية وحماية خصوصية بيانات الافراد.
والقت رئيس قسم علوم الحاسوب الاستاذ الدكتور علياء كريم عبد الحسن كلمة بينت فيها ان الحديث عن الفضاء السيبراني والامن السيبراني اصبح هو الحديث الابرز تحت الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم ، حيث تتجه الدول الى تأسيس مؤسسات تهتم بدراسة الفضاء السيبراني . وللتكيف مع التحديات يتطلب جهد كبير لحماية امن بلدنا من التهديدات السيبرانية .
واضافت ان قسم علوم الحاسوب ومنذ تأسيسه في عام ١٩٨٣ اهتم برفد سوق العمل بالكوادر من خلال برامج اكاديمية في امنية الحاسوب للدراسات الاولية ، والسعي الى رفد مؤسسات الدولة بتخصصات امنية البيانات والامن السيبراني واستحداث دراسات عليا فيما بعد اضافة الى توظيف بحوث الدراسات العليا من اجل ايجاد حلول للتحديات الامنية في هذا المجال .
وتركزت الندوة التي تراست ادارتها الاستاذ الدكتور هالة  بهجت عبدالوهاب والمعاون الاداري  الدكتور بشار سعدون مهدي مقررا على محورين : الاول كان عن اساسيات الامن السيبراني والتحديات في محاضرة القاها الاستاذ الدكتور علاء الحمامي مستشار كلية الحكمة الاهلية.
والمحور الثاني عن التقنيات الحديثة في الامن السيبراني في محاضرة القاها التدريسي في قسم علوم الحاسوب الاستاذ الدكتور احمد طارق صادق.
ووزعت رئيس قسم علوم الحاسوب الاستاذ الدكتور علياء كريم عبدالحسن في ختام الندوة الشهادات التقديرية على المحاضرين .
 
 
 
 
 

 

1655179
  Today Today155
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week155
  This_Month This_Month155
  All_Days All_Days1655179
Highest Visitors 05-21-2024 : 140
Top