الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 09:49
قسم العلوم التطبيقية ينظم محاضرة عن التصنيع الإضافي للمواد
 
نظم قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية محاضرة علمية بعنوان (  Additive Manufacturing of Materials) - التصنيع الإضافي للمواد - ألقاها أ. م. د أحمد ستار جبار بحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي القسم .
وتأتي المحاضرة ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم العلوم التطبيقية .
تضمن موضوع المحاضرة التعريف بصناعة المواد المعدنية و السيراميكية الثلاثية الأبعاد،  وطرق استخدامها في التطبيقات الهندسية المختلفة بدلاً عن طرق التصنيع التقليدية كالتشكيل بالصب و الدرفلة و غيرها ، علماً أن  طريقة صناعة المواد بالطباعة الثلاثية تتميز  بخصائص فريدة مثل سهولة تصنيع المواد عند درجات الحرارة المنخفضة مع إمكانية مزج المواد المعدنية أو السيراميكية بنسب توافق التطبيقات الصناعية الحديثة حتى مع اختلاف درجات الانصهار لهذه المواد مما يسهل مزج وانتاج تراكيب متقدمة الخصائص من السبائك و المواد السيراميكية ، والتي لا يمكن انتاجها بالطرق التقليدية سالفة الذكر، بسبب كون  درجات انصهارها عالية جداً، او للحاجة إلى  مواد ذات درجات انصهار مختلفة لا يمكن انتاجها ضمن خليط واحد بالطرق التقليدية. 
كما تتميز طريقة تصنيع المواد بالأبعاد الثلاثية بالإضافة بالقدرة على تصنيع أجزاء هندسية ذات اشكال معقدة، وبكلفة أقل وبدون أي تبذير أو ضياع المواد الخام الداخلة في صناعتها. ومن أهم التطبيقات في صناعة  المواد بالأبعاد الثلاثية بالإضافة هي صناعة محركات السيارات وأجزاء من محركات الطائرات العاملة تحت ظروف حرارة وضغط عاليين،،والتي لا يمكن تصنيعها بالطرق التقليدية بمعزل عن الشوائب أو العيوب التي تحدث خلال مراحل التصنيع بالطرق التقليدية، مما يوفر الوقت والجهد والاستخدام المباشر للمنتجات المعدنية الثلاثية الأبعاد.
المحاضرة شهدت تفاعلا من قبل الحاضرين وثمنها الجميع وأشادوا بفوائدها عبر عدد من المداخلات.
 
 
1655134
  Today Today110
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week110
  This_Month This_Month110
  All_Days All_Days1655134
Highest Visitors 05-21-2024 : 107
Top