Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2017

أقام قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية الموسومة ( اهمية الهندسة الكهروميكانيكية كرافد اساسي لقطاعات الصناعات الحديثة ) يوم الاربعاء 13/12/2017 على قاعة الكندي في القسم .

وتضمنت الندوة جلسة واحدة شملت اربع محاضرات ترأسها ا.د حسين جاسم العلكاوي ومقررها ا.م ازهار صباح عميد .

الجلسة الاولى بعنوان (الصناعة في العراق بين الواقع والطموح) القى المحاضرة فيها د. مظهر سبع التميمي مدير عام الصناعات الحربية تطرق خلالها على أهمية التعشيق بين المؤسسات العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمراكز البحثية التابعة لها والمراكز البحثية الاخرى الموجودة في وزارات الدولة من جهة والقطاع الصناعي العام والخاص من جهة اخرى التي تؤدي الى خلق جامعة منتجة مساهمة في بناء الاقتصاد الوطني وتحقق تنمية مجتمعية لغرض اقامة صناعة حقيقية متطورة تؤدي الى بناء اقتصاد متين.

والثانية عن (هندسة النظم الكهروميكانيكية وعلاقتها بسوق العمل ) القاها ا.م.د هاشم عبد حسين رئيس فرع هندسة النظم في القسم اشار خلالها  عن أهمية اختصاص هندسة النظم الكهروميكانيكية في مواكبة التطور الصناعي الحديث لما يمتلكه من كفاءة عالية في اختصاصات الكهرباء والميكانيك والالكترونيك متطرقا الى ابرز الانجازات التي تميز بها فرع هندسة النظم الكهروميكانيكية من امكانيات للطالب والاستاذ.

والثالثة بعنوان (التقنيات الحديثة في انظمة التحكم الصناعي المبرمج) للمحاضر د. محمد جواد محمد التدريسي في القسم تناولت استعراض أنواع عديدة من انظمة التحكم الصناعي المبرمج وكذلك استعرض احدث التقنيات المستخدمة في المجال الصناعي الهندسي الطبي

والرابعة والاخيرة عن (المواد الهندسية النانوية وتطبيقاتها في انظمة الاجهزة الكهروميكانيكية) للمحاضرة د.هدى اكرم زينل التدريسية في القسم .

وخرجت الندوة بعدة توصيات مهمة ابرزها تحديث مناهج التعليم لهندسة النظم الكهروميكانيكية بما يواكب التطورات العلمية الحديثة واحتياجات القطاع الحكومي والخاص وتعريف كافة الدوائر والشركات الصناعية بمؤهلات خريجي هندسة النظم الكهروميكانيكية للعمل في مجال الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة السيطرة وكذلك مفاتحة وزارة التخطيط لاعتماد تخصص قسم الهندسة الكهروميكانيكية كأحد التخصصات الرئيسية .

وحضر الندوة المساعد الاداري ا.د سامي ابو النون عجيل ورئيس القسم ا.م.د هشام سليم عنيد والمعاونين العلمي والاداري وعدد من رؤساء الفروع والاساتذة ومنتسبي الجامعة وطلبتها.

 

إلتقى رئيس قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية أ.م.د. ضاري يوسف محمود بطلبة الدراسات العليا لمرحلة البحث لدراستي الدكتوراه والماجستير بحضور المعاون العلمي أ.م.د. عباس حسين عيسى وجرى خلال اللقاء الاطلاع على مشكلات الطلبة والمعوقات التي تواجههم خلال الخطة البحثية ونسب انجاز البحوث .

وحث الطلبة على ضرورة انجاز وإكمال متطلبات الدراسة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة لهم مع ضرورة متابعة القسم والأساتذة المشرفين لتذليل الصعوبات وتوفير المستلزمات الضرورية اللازمة لإكمال دراستهم  بأسرع وقت للمساهمة برفد المسيرة العلمية بالخبرات والكفاءات العلمية والأكاديمية المتميزة خدمة للمسيرة العلمية لبلدنا العزيز. 

 

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الدراسي الأول لقسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2017-2018 أقام القسم محاضرة علمية بعنوان (الأداء المثالي لمسيطر التغذية العكسية للحالة والمستند على تقنية أفضلية الحشد الجزيئي) على قاعة دجلة في القسم بحضور رئيس قسم الهندسة الكهربائية أ.م.د ضاري يوسف محمود والمعاونين العلمي  ا.م.د عباس حسين عيسى و الإداري م.د كنعان علي جلال و رؤساء الفروع العلمية وعدد من تدريسيين ومنتسبي القسم .
 وألقى المحاضرة كل من أ.م.د عبد الرحيم ذياب حمود و م.د فاضل عباس حسن و م.م عمار سامي  محمد .

وتناولت المحاضرة شرح أسس مسيطر التغذية العكسية وأنواعه والسيطرة المثالية والمعايير المستخدمة لهذا الغرض وكيفية الحصول على الاستجابة المثالية للموقع والسرعة لمحرك التيار المستمر من خلال استعمال تنظيم مسيطر التغذية العكسية للحالة بالاستعانة بتقنية أفضلية الحشد الجزيئي والاستجابة المرجعية المعتمدة على المعيار المثالي إذ تم الخروج باستنتاج انه بالإمكان الحصول على مسيطر التغذية العكسية للحالة المثالية في الاستعانة بتقنية أفضلية الحشد الجزيئي والاستجابة المرجعية المعتمدة على معيار المثالي من غير الحاجة للنموذج الرياضي الدقيق للأنظمة الفيزياوية .

 

أقام  مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية دورة الفحوصات الاتلافية للمواد الهندسية الخاصة بمركز الاستشارات العلمية الهندسية بمشاركة مجموعة من المتدربين من شركة توزيع المنتجات النفطية .

وتهدف الدورة إلى توضيح أهم  توجهات المركز العلمية في مجال تطبيقات النانوتكنولوجي في كافة المفاصل الهندسية والعلمية  وعرض اخر تناول شرح تفصيلي عن الطبيعة العلمية لمختبرات المركز وأجهزة الخصائص الميكانيكية
 ناهيك عن تعزيز الجانب العملي لتطوير كفاءات المتدربين للدورات من خارج قطاع التعليم وخاصة القطاع الصناعي والنفطي.

 

شارك م.د. علي صلاح حسن التدريسي بمركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية في الندوة المقامة في  كلية العلوم  جامعة بابل والموسومة :

(Carbon Century)

التي تتلخص في طرق تشكيل الكاربون واستخدامته في العصر الحديث و الغرافين وأوراق الغرافين وأهم التطبيقات الحالية في المجالات الصناعية والطبية وكيفية صناعة أنابيب الكاربون النانوية .

وأكد الدكتور علي صلاح حسن التطور الحاصل في طرق تصميم وتحضير الأوراق النانوية ذات البعدين من الغرافين واستخداماتها في المجالات التطبيقية الطبية والالكترونية وإمكانية المركز العلمية في هذا المجال الحيوي .

 

 

     

 

 

 

الصفحة 1 من 13
Top