Items filtered by date: أيار 2018

بسم الله الرحمن الرحيم
( ان وعد الله حق ) 
صدق الله العلي العظيم 
تنعى رئاسة الجامعة التكنولوجية واعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبو الجامعة فقيدهم الراحل 
الاستاذ الدكتور قحطان خلف الخزرجي 
رئيس الجامعة التكنولوجية السابق الذي وافته المنية يوم الجمعة الموافق 18 ايار 2018 
سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه وطلبته الصبر والسلوان

 

                                                        انا لله وانا اليه راجعون

 

 

 

 

Published in اخبار عاجلة

العبادي: يجب ان تلامس البحوث العلمية حاجة العراقيين في جميع المجالات

أقام مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية المؤتمرالدولي العلمي السادس للنانو تكنولوجي والمواد المتقدمة وتطبيقاتها يوم الاربعاء 2 ايار 2018 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د عبد الرزاق العيسى ووكيل وزارة الصناعة والمعادن الدكتور محمد هاشم ورئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية ا.د سامي ابوالنون والعلمية ا.د علاء عبد الحسن وعدد من الشخصيات ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية في الجامعة وبمشاركة اكثر من مئتي بحث علمي وتطبيقي تتضمن أوراق عمل تقدم بها باحثون دوليون ومحليين فيما اقيم على هامش المؤتمر معارض تخصصية.

واستهلت الندوة التي تستمر يومين بعزف السلام الجمهوري وقراءة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق والمسيرة التعليمية .

وبارك رئيس الوزراء في كلمته انعقاد هذا المؤتمر الذي يعقد في وقته المناسب مع توجه البلد للبناء والإعمار وتطوير الاقتصاد والصناعات والطاقة .، داعيا الى ان تلامس البحوث العلمية حاجة العراقيين في جميع المجالات الزراعية والصناعية والنفط والطاقة والامن وغيرها.

واكد سيادته اصدار امر بتشكيل اللجنة العليا للبحث عن الاقتصاد البديل والانتقال من الاعتماد على النفط الى بدائل اخرى، مشيرا الى الحاجة للبحوث العلمية من اجل ان نكون بالمقدمة في هذا الجانب .

واشار العبادي الى اهمية حماية النصر المتحقق وان نبني على هذا الانتصار نصرا آخر هو انتصار البناء والإعمار لان بامكاننا ان اجتمعت جهودنا  إحداث نقلة كبيرة في وضعنا العلمي والاقتصادي والمعاشي وتوفير فرص العمل .

وأكد على أهمية اندماج الجانب التكنولوجي والعلمي ووضع البحوث العلمية موضع التطبيق ، مشيرا الى أن الجهود الوطنية العراقية بالإمكان أن تحدث نقلة كبيرة في المجال العلمي والاقتصادي.

وقبل ذلك أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته الافتتاحية أن المؤسسات الجامعية جديرة وقادرة على رفد منظومة الدولة العراقية بكل التصورات والرؤى في المجالات المسؤولة عن تسريع عجلة التطوير من جهة والإصلاح من جهة أخرى .

ووصف المؤتمر الذي يقيمه مركز بحوث النانو تكنولوجي بأنه يمثل خارطة مهمة لإنتاج المقاربات التي يقدمها الباحثون المختصون في الحقول الطبية والهندسية والعلمية المتقدمة.

وقال رئيس الجامعة في كلمته : ان انعقاد المؤتمر في هذا الوقت يمثل حدثا علميا هاما ومميزا ، لاسيما بعد الانتصارات الكبيرة التي تحققت في عراقنا الغالي بطرد الدواعش وتحرير اراضينا ، وتوجه البلد صوب مرحلة الاعمار والبناء ، والذي تسعى الجامعة التكنولوجية فيه اليوم الى الاسهام من خلال البحوث المقدمة في المؤتمر ولمختلف المحاور باستخدام تكنولوجيا النانو في ايجاد الحلول الناجعة للمشاكل التي تواجه الصناعة الوطنية.

واضاف إن الجامعة التكنولوجية ومنذ تأسيسها سعت الى الحفاظ على المكانة العلمية الرفيعة التي تبوأتها ، عبر استضافتها للمؤتمرات العلمية في شتى التخصصات العلمية بمشاركة نخبة من العلماء من البلدان المختلفة، ومنها اختصاص النانو التكنولوجي .

وبدا المؤتمر باقامة الجلسة الرئيسية التي تصمنت محاضرات عدة استهلها ا.د حيدر عبد الباري من جامعة بهانغ الماليزية ومحاضرة للاستاذ حاكم فالح من شركة اليكوللصناعات المحدودة في الامارات ومحاضرة للباحث الايراني ا.د احمد شوشتري من جامعة امير كبير للتكنولوجية في طهران . بعدها توزعت جلسات المؤتمر الى اقسام هندسة الانتاج والمعادن والكهروميكانيك والمواد والبناء والانشاءات والكيمياوي فضلا عن مركز النانوتكنولوجي .

وقال مدير مركز بحوث النانوتكنولوجي ا.د محمد جاسم كاظم ان المؤتمر تضمن المحاور الرئيسية :  المواد السيراميكية والسبائكية والبوليميرية والمتراكبة المتقدمة ، والتطبيقات الحديثة في السباكة واللحام وتشكيل المعادن ، وطرق تصنيع وتقييم المواد الهندسية والنانوية ، والمواد المتراكبة البايولوجية المسامية ، والمواد السيراميكية في تطبيقات الايصال الدوائي ، وطرق الطلاءات المتقدمة ، والمواد الذكية والمواد المتدرجة وظيفيا ، والمواد المتراكبة البايولوجية وتطبيقاتها في الطب وطب الاسنان ، والمواد المتقدمة في صناعة الخلايا الشمسية وطلائتها ، والمواد المتراكبة البايولوجية ذات التراكيب النانوية ، وطلاءات التراكيب النانوية ، والمواد النانوية المغناطيسية ، وتطبيقات النانوتكنولوجي في الطاقات البديلة والمتجددة ، وتطبيقات النانوتكنولوجي في صناعة النفط والغاز ، وتطبيقات الليزر الصناعية في المواد الهندسية ، وتطبيقات المواد النانوية في الزراعة .

 

 

Published in اخبار عاجلة

103 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top