الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2018 10:02

قسم الهندسة الكيمياوية يمنح الماجستير عن تحضير ودراسة الخواص وسلوكية الثباتية لمستحلب النانوي

 

منح قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية الطالب علي غفران خضر شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة ( تحضير ودراسة الخواص وسلوكية الثباتية لمستحلب النانوي من وقود الديزل والاضافات النانوية لتطبيقات السيطرة على الانبعاثات ) .

واوضح الطالب في هذه الدراسة ان محركات الديزل التي تستنفد الانبعاثات الغازية والجسيمات منذ مدة طويلة واحدة من مصادر تلوث الهواء الرئيسية، وخاصة في المناطق الحضرية، وكانت مصدرا للخطر لمدة طويلة. وهناك العديد من الأبحاث في مجال الحد من هذه الملوثات منذ محركات الديزل  وصلت لاستخدامها الرئيسي. الانبعاثات الرئيسية من محرك الديزل هي أكاسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون و الجزيئات الصلبة العالقة.

وكان استخدام المستحلبات  (الماء في الديزل) كوقود مجالا حديثا للدراسة في هذا التخفيض للانبعاثات الوقود المستحلب النانوي (الماء في الديزل) وهو نظام مشتت مستقر يتكون من  وقود الديزل، مواد خافضة للشد السطحي ، والطور المائي. الوقود المستحلب النانوي بفضل صغر حجم قطراته (20-200 نانومتر)، محلول مستقر حركيا يعطى فوائده في تقليل من تكوين كل من اكاسيد النتروجين و الجزيئات الصلبة العالقة في محرك الديزل. ومع ذلك، فإن قدرة هذا الوقود تعتمد بشدة على طريقة التحضير والخصائص الفيزيائية والكيميائية والثباتية للمستحلب . عموما، فإن هذه الأطروحة لها ثلاثة أجزاء: في الجزء الأول تم استخدام طريقة احصائية وهي طريقة التصميم المركزي المركب من اجل دراسه تاثير كل متغير على تكوين الوقود المستحلب  بالاضافة الى بيان تأثير التداخل الذي يحصل بين المتغيرات وتاثيره على عملية الاستحلاب ؛ وركز الجزء الثاني على المقارنة في الخواص الفيزيائية بين الديزل التقليدي والوقود المستحلب النانوي ؛ أما الجزء الثالث فقد قام بتقييم أداء الوقود المستحلب النانوي على محرك الضغط، وتحليل انبعاثات الوقود بمزيج مختلف من الوقود المستحلب النانوي والجسيمات النانوية .

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د ثامر جاسم محمد رئيسا وا.م.د طالب محمد نايف وهم من الجامعة التكنولوجية وا.م.د سعد حنش عمار من جامعة النهرين اعضاء وا.م.د عادل شريف حمادي من الجامعة التكنولوجية مشرفا .

 بأشراف : أ.م.د. عادل شريف حمادي وتألفت لجنة المناقشة من: أ.د. ثامر جاسم محمد ,أ.د. طالب محمد نايف    ,أ.م.د سعد حنش عمار.    

 

 

 

 

 

 

1655075
  Today Today51
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week51
  This_Month This_Month51
  All_Days All_Days1655075
Highest Visitors 05-08-2024 : 5
Top