الشؤون القانونية

  • نبذة عن قسم الشؤون القانونية

يُعد قسم الشؤون القانونية أحد الأقسام المهمة والأساسية التابعة لرئاسة الجامعة التكنولوجية, ويتألف القسم من ثلاث شعب وهي: شعبة الدعاوى والتبليغات, وشعبة الاستشارات القانونية, وشعبة العقود والكفالات. ويرتبط القسم إدارياً بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية. فضلاً عن ارتباطه المُباشر بالسيد رئيس الجامعة.

ومن المهام المناطة بالقسم هي إبداء الرأي والمشورة بالمسائل القانونية المتعلقة بتطبيق القوانين وتفسير النصوص القانونية الغامضة أو المبهمة, والتصديق على العقود للمتعاقدين مع الجامعة والكفالات التي تخص طلبة الدراسات الأولية والعليا, وتوجيه الإنذارات واستلام التبليغات, ومتابعة الدعاوى المُقامة من الجامعة أو ضدها, وكذلك متابعة استملاك الجامعة من الأراضي الحالية والتي تُلحق بها مستقبلاً.

  • المهام والواجبات في قسم الشؤون القانونية

أولاً: مهام وواجبات مدير قسم الشؤون القانونية

  • المهمة الرئيسة: إدارة أعمال القسم وتوزيع المهام بين الموظفين العاملين فيه والقيام بمهام كاتب العدل فيما يخص تصديق العقود والكفالات.
  • المهام والواجبات:
  • الإشراف على أداء العمل في القسم ومتابعة نشاط العاملين فيه.
  • توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.
  • تمشية البريد اليومي.
  • إبداء المشورة القانونية لرئيس الجامعة.
  • القيام بمهام كاتب العدل فيما يخص تصديق العقود والتعهدات والكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة استناداً إلى نص المادة (9) من قانون كتاب العدول رقم (33) لسنة 1998 والصلاحيات المخولة له من الدائرة القانونية في الوزارة.
  • المشاركة في أعمال اللجان المُكلف بها الدائمية أو المؤقتة.
  • اقتراح تشكيل اللجان التحقيقية والتدقيقية للحالات التي تتطلب تشكيل هذه اللجان وتسمية العضو القانوني فيها ومتابعة أعمال تلك اللجان.
  • تطوير وتنمية مواهب منتسبي القسم من خلال إشراكهم في الدورات التطويرية والتدريبية داخل الجامعة أو خارجها لضمان زيادة قدراتهم في إداء واجباتهم الوظيفية.
  • الإشراف العام على عمل جميع الوحدات القانونية في الأقسام العلمية كافة وبالتنسيق مع مسؤولي تلك الوحدات.
  • أية أعمال أخرى يُكلفه بها رئيسه المُباشر.

ثانياً: مهام وواجبات معاون مدير قسم الشؤون القانونية

  • المهمة الرئيسة: معاونة المدير في إدارة القسم بحسب أوامر توزيع العمل.
  • المهام والواجبات:
  • متابعة تنفيذ تعليمات وهوامش مدير القسم.
  • متابعة البريد بين الشعب ومدير القسم.
  • تدقيق الكتب المُنجزة من شُعب القسم ووضع هامشه عليها وإحالتها إلى مدير القسم لتوقيعها.
  • تدقيق حضور المنتسبين.
  • إعداد استمارات تقييم أداء منتسبي القسم ومتابعة إنجازها وإحالتها إلى المدير للتقييم والمصادقة.
  • المتابعة والإشراف على نظام الأرشفة الالكترونية في القسم بالتنسيق مع الموظف المختص وتدقيق بيانات الموظفين وتحديثها وإعداد خلاصة بذلك إلى السيد مدير القسم.
  • أية أعمال أخرى يُكلفه بها المدير.

  

ثالثاً: مهام وواجبات شعبة الدعاوى والتبليغات

  • المهمة الرئيسة: المحافظة على حقوق وأموال الجامعة من خلال إقامة الدعاوى للمطالبة بحقوقها من الغير والدفاع عن حقوق الجامعة من خلال تمثيل الجامعة أمام المحاكم في الدعاوى التي تُقام من الغير على الجامعة.
  • المهام والواجبات:
  • إقامة الدعاوى باسم الجامعة على الغير ومتابعتها وتقديم جميع الطعون المتعلقة بها إلى آخر مرحلة من مراحل التقاضي.
  • تمثيل الجامعة أمام المحاكم في جميع الدعاوى المُقامة من الغير على الجامعة ومتابعتها وتقديم جميع الطعون المتعلقة بها إلى آخر مرحلة من مراحل التقاضي.
  • المتابعة والإشراف على عمل الوحدات القانونية في الأقسام العلمية كافة فيما يخص الدعاوى المُناطة بتلك الوحدات وإعداد خلاصة بذلك إلى مدير القسم.
  • إجراء التبليغات التي ترد إلى قسم الشؤون القانونية والمتعلقة بالدعاوى التي تخص منتسبي الجامعة.
  • استلام التبليغات الي تخص الدعاوى المُقامة من الغير على الجامعة واتخاذ الإجراءات المناسبة بصددها.
  • إقامة الدعاوى الجزائية أمام المحاكم المختصة بحق كل من يتعرض إلى عائدات الجامعة المتعلقة بالممتلكات المالية وكافة الأوراق الرسمية من خلال إقامة دعاوى التزوير والدعاوى الأخرى.
  • أية أعمال أخرى ذات العلاقة بعمل الشعبة.

رابعاً: مهام وواجبات شعبة الاستشارات القانونية

  • المهمة الرئيسة: تقديم الاستشارات القانونية لتشكيلات الجامعة العلمية والإدارية كافة.
  • المهام والواجبات:
  • الإجابة على طلبات المشورة القانونية في كل ما يتعلق بأعمال الأقسام العلمية والإدارية وبالتنسيق مع الوحدات القانونية في تلك الأقسام.
  • الإشراف والتدقيق على المشورات القانونية التي تقدم من القانونيين في الإقسام العلمية والإدارية كافة.
  • الإجابة على الاستفسارات والاستيضاحات بشأن تفسير النصوص القانونية والتعليمات.
  • مخاطبة المراجع القانونية في أية اشكالات تتعلق بتفسير القوانين والضوابط والتعليمات.
  • بيان الرأي في الإجراءات والنشاطات التي تقوم بها الأقسام العلمية والإدارية والتشكيلات الأخرى وتدقيق سلامتها في ضوء القوانين والضوابط والتعليمات.
  • أية أعمال أخرى ذات العلاقة بعمل الشعبة.

خامساً: مهام وواجبات شعبة العقود والكفالات

  • المهمة الرئيسة:
  • تأمين حماية حقوق الجامعة المالية فيما يتعلق بالمجازين دراسياً والمُبتعثين والملتحقين بالزمالات الدراسية المُخلين بالتزاماتهم التعاقدية بشأن الدراسة.
  • تأمين حماية حقوق الجامعة من خلال تدقيق عقود استئجار بنايات الأقسام الداخلية للطلبة وعقود تأجير الأكشاك والكافيتريات ومطعم ونادي الطلبة وساحات وقوف السيارات والأراضي وعقود آليات التعاون.
  • ضمان تطبيق القانون والتعليمات بصورة صحيحة في كل ما يتعلق ببيع وإيجار أموال الدولة.
  • المهام والواجبات:
  • تنظيم معاملات كفالات الإجازات الدراسية خارج العراق وداخله وعقود المبتعثين وتدقيق الوكالات القانونية الخاصة بالطلبة والأساتذة المُبتعثين.
  • تنظيم كافة التعهدات القانونية لمنتسبي الجامعة والمتابعة والإشراف على جميع التعهدات التي تُنظم في الأقسام العلمية والإدارية كافة وبالتنسيق مع الوحدات القانونية في تلك الأقسام.
  • دراسة وتدقيق عقود استئجار بنايات الأقسام الداخلية بالتنسيق مع الوحدة القانونية في قسم الأقسام الداخلية ومتابعة وتدقيق عقود إيجار الأكشاك والكافيتريات الموجودة في الجامعة كافة وبالتنسيق مع شعبة العقود الحكومية.
  • ضمان سلامة تطبيق قانون بيع وإيجار أموال الدولة في كل ما يتعلق ببيع وإيجار أموال الجامعة وتدقيق العقود الخاصة بها.  
  • إعداد صيغ آليات التعاون التي تُبرم بين الجامعة والجهات الحكومية وغير الحكومية ودراسة وتدقيق صيغ مذكرات التفاهم أو التعاون التي تبرمها الجامعة مع تلك الجهات.
  • أية أعمال أخرى ذات العلاقة بعمل الشعبة.

 

Top