الإثنين, 05 آذار/مارس 2018 07:05

قسم هندسة المواد يمنح الماجستيرعن تصنيع وخواص المواد المتراكبة ذات اساس معدني

نالت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية نبراس سعيد جاسم  شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة " تصنيع وخواص المواد المتراكبة ذات اساس معدني من الألمنيوم المعاد تدويره والمقواة بدقائق نانوية "

وتناولت الباحثة  في هذه الرسالة استخدام مواد معاد تدويرها لتصنيع مواد متراكبة ذات اساس معدني من المنيومA201  بنسب وزنية مختلفة من دقائق نانوية (2%, 4%, 6% و 8%) باستعمال السباكة بالمزج.

وأظهر الفحص باستعمال المجهرالالكتروني توزيع منتظم للدقائق في المادة الاساس المقواة بدقائق نانوية من كاربيد السليكون ونتريد البورون وبنسب وزنية مختلفة ، تم الحصول على اعلى نسبة صلادة عند 6% من المادة المتراكبة المقواة بدقائق نانوية من نتريد البورون وكانت (150.7) من صلادة فيكرز واعلى قيمة صلادة للمادة المتراكبة المقواة بدقائق نانوية عند 8% من كاربيد السليكون تصل الى (131.1) من صلادة فيكرز.ولقد وجد ان معدل البلى يقل تدريجيا مع زيادة اضافة الدقائق النانوية (كاربيد السليكون ونتريد البورون) في مادة الالمنيوم الاساس. اقل قيمة لمعدل البلى كانت (4.98 *10-9 gm/cm  ) ل 6% نسبة وزنية لعينة مقواة بدقائق نتريد البورون لنانوية وأعلى قيمه (5.8 *10-9) لـ 8% نسبة وزنية عينة مقواة بدقائق كاربيد السليكون النانوية في مادة الالمنيوم الاساس .كان لتأثير اضافة دقائق سيراميكية مختلفة وبنسب وزنية مختلفة على قيمة الشد القصوى ((UTS وبينت النتائج زيادة ال UTS في كل الحالات مع زيادة النسبة الوزنية للدقائق السيراميكية, اعلى زيادة كانت لمادة متراكبة مقواة بـ 6%  من نتريد البورون النانوي واقل زيادة كانت لمادة متراكبة مقواة بـ 2% من كاربيد السليكون لنانوي. وقد تم تحسين مقاومة التآكل بإضافة دقائق سيراميكية صلبة للسبيكة الاساس وقد وجد ان المادة المتراكبة ذات الاساس المنيومA 201المقواةبـ 8% من دقائق كاربيد السليكون النانوية لها اعلى مقاومة تآكل مقارنة مع المواد السيراميكية وبذلك تبقى خاملة. وكذلك تبين ان المواد المعاد تدويرها يمكن اعادة استخدامها لتطبيقات الظروف البحرية.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علاء حسن علي رئيسا و أ.م.د. حيدر حسن جابر من جامعة بابل و م.د. احمد عميد زين العابدين اعضاء و أ.م.د. فاضل عباس هاشم وأ.م.د.نيفين جمال عبد القادراعضاء مشرفين وا.م.د.محسن عبدالله عبد الحسين من جامعة بغداد مقوما علميا وأ.م.د.سمير علي امين مقوما لغويا .

 

 

Top