الأربعاء, 14 آذار/مارس 2018 09:15

قسم هندسة الانتاج يمنح الماجستير عن استخلاص بعض المعادن من خام الفوسفات

منح قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة سالي عبد الكريم علوان عن رسالتها الموسومة : (( استخلاص بعض المعادن من خام الفوسفات )) يوم الاحد  4/3/2018على قاعة المرحوم الدكتور ابراهيم محمود منصور في القسم .

وتهدف الرسالة الى تطوير طريقة لاسترجاع العناصر النزرة المتواجدة بملايين الاطنان في الجزء الغربي من العراق ، يتكون الفوسفوجيبسوم بشكل رئيسي من كبريتات الكالسيوم متميئة بجزيئات من ماء التميؤ (2-0.5 جزيئة ) .

ان الشوائب موجودة في الاصل من العمليات الكيميائية مثل Fe ,Ce ,F,P,Mg  بالاضافة الى العديد من العناصر النزرة بما في ذلك العناصر الترابية النادرة .

ولقد استخدم البولي اكريلامايد وذلك لغرض تحسين عملية فصل العناصر وتم اجراء اختبار العكورة ومجهر القوة الذرية عند درجة حرارة الغرفة وبدرجة حرارة اقل من 10 سيلزية حيث تبين ان زمن الترسيب يحدث بعد مرور 30  دقيقة وتبين من الفحص بواسطة مجهر القوة الذرية ان حجم الدقائق المترسبة هو ( 20-140 ) نانوميتر .

وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. سامي ابراهيم جعفر من الجامعة التكنولوجية رئيسا وأ.م.د. حيدر اكرم حسين من الجامعة التقنية الوسطى وم.د. هجران زين العابدين اعضاء وأ.م.د. اسراء عبد القادر عزيز ود. مؤيد كاصد جلهوم مشرفين وا.د نوال عزت عبد اللطيف المقوم العلمي وا.د اركان خلخال حسين المقوم اللغوي وهم من الجامعة التكنولوجية .

 

 

 

1655059
  Today Today35
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week35
  This_Month This_Month35
  All_Days All_Days1655059
Highest Visitors 05-08-2024 : 1
Top