الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2018 07:37

حصلت الطالبة شهد حسين علاوي  من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة : (نظام التحكم في كرسي متحرك للاشخاص المصابين بالشلل الرباعي بالاعتماد على اشارات الدماغ )

 

وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام تحكم في حركة كرسي المقعدين على أساس إشارات تخطيط كهربية الدماغ(EEG) لدماغ الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرباعي باستخدام تعابير الوجه. يتضمن النظام المقترح جزئين رئيسيين. يتم تمثيل الجزء الأول بجهاز Emotiv القابل للأرتداء على الرأس والذي يحتوي على خمسة متحسسات لإشارة الدماغ EEG والتي تقرأ الأشارة المتعلقة بتعابير الوجه والجزء الثاني ، يتلقى Raspberry Pi III إشارات EEG لاسلكياً لتتم معالجتها بتطبيق الخوارزمية المقترحة لإنتاج إشارات التحكم في حركة الكرسي المتحرك. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إضافة اثنين من متحسسات الاستشعار بالموجات فوق الصوتية لغرض الكشف عن العوائق ولإجراء إيقاف الطوارئ في حال وجود العقبات ,لأسباب تتعلق بالسلامة.

وتوصلت الباحثة ان النظام المقترح في ظروف مختلفة لمعالجة ظروف الحركة حيث تظهر النتائج التي تم الحصول عليها أن النتائج النهائية مقبولة وأن النظام يعمل بنسبة دقة تصل إلى 70٪.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. نصر نافع خميس من الجامعة النهرين رئيسا وأ.م.د. مهى هادي صالح من جامعة بغداد و م.د. غيداء مطشر عبد الصاحب اعضاء   و أ.د. صالح مهدي معارج و أ.م.د. مؤيد صادق كروك مشرفين  وهم من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب.

 

1655083
  Today Today59
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week59
  This_Month This_Month59
  All_Days All_Days1655083
Highest Visitors 05-06-2024 : 48
Top