الأربعاء, 24 تشرين1/أكتوير 2018 07:46

منح قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالبة ايمان هاشم خضرعن رسالتها الموسومة:

Treatment Organics pollutants in Petroleum Industry Wastewater Using Combination of Tertiary – Coagulation/Flocculation Methods and Re-Use Sludge

(معالجة الملوثات العضوية في الماء الملوث في الصناعة النفطية باستخدام دمج الطريقة المتقدمة والتخثير والتلبيد واعادة استخدام الخبث)

واوضحت الطالبة  ان معالجة الماء المصاحب لحقول النفط مهم جداً نظرا للتشريعات والاهتمامات البيئية ولحقن و تفريغ الماء المصاحب المنتج من نواتج النفط والغازفي الخزنات يتطلب تنظيم بيئي صارم لتقليل الاضرار طوال عملية المعالجة. ان الهدف من الدراسة الحالية هو المقارنة بين تقنيات التلبد- التخثير والامتزاز لازالة النفط ,العكورة  COD,  و TPH التي تعتبر عوامل مهمة ليست فقط في تطبيق اعادة الحقن ولكن ايضا مهمة في الجوانب البيئية . التلبد – التخثير هي احد عمليات المعالجة الكيميائية الفيزيائية الاكثر اهمية وتطبق في معالجة الماء المصاحب للنفط لتقليل  النفط , COD,    ,  TPH والمواد الكيميائية والمواد الغروية المتمثلة  بالعكورة في الماء الملوث. تم استخدام انواع مختلفة من المخثرات (تتضمن مخثرات طبيعية وكيميائية) وهي الشب ,كلوريد  الحديديك وكبريتات الحديدوز (مخثرات كيميائية) وبذور الحمص و الباذنجان والفجل (مخثرات طبيعية) . الطريقة الجديدة هو تطبيق بذورالباذنجان والفجل كمخثرات طبيعية لمعالجة الماء المصاحب للنفط. وقد تم دراسة العوامل المختلفة مثل جرعات المخثرات ,الدالة الحامضية (2-11) والتركيز الابتدائي للنفط(50-1000)غم/ لتر  و COD(1357-26809) غم/لتر في تجارب عملية التخثير.

  وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. علاء عبد الرزاق  جاسم من جامعة البصرة  رئيسا وأ.م.د محمود مهدي بربوتي وأ. م.د. طالب محمد نايف اعضاء وهم من الجامعة التكنولوجية و أ.د. ثامر جاسم محمد من الجامعة التكنولوجية وأ.م.د. نور عبد الله غفاري من جامعة اصفهان التكنولوجيا مشرفين وا.د ودود طاهر محمد من جامعة بغداد المقيم العلمي وا.م.د سمير علي امين المقيم اللغوي .

 

 

 

 

 

 

1655047
  Today Today23
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week23
  This_Month This_Month23
  All_Days All_Days1655047
Highest Visitors 05-06-2024 : 22
Top