الثلاثاء, 06 تشرين2/نوفمبر 2018 08:08

حصلت الطالبة هديل احمد عباس من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة : (تأثير تركيز اضافة اوكسيد المعادن على استقرارية المركب ذو الاساس السيراميكي)

 وتضمنت الرسالة دراسة الكاربيدات الصلبة ذات الطور cubic هي المواد المفضلة للعديدمن التطبيقات الصناعية.حيث تم الوصول على ان المركبات السيراميكية النانوية المضافة في الغالب تستخدم لضبط وتعزيز الخصائص النهائية لمختلف الكربيدات.

وتم العمل في اعداد كربيد التيتانيوم باستخام تقنية تكنولوجيا المساحيق  من مسحوق الجرافيت وعنصر التيتانيوم.كما تم دراسة تأثير محتلف الضغوط التطبيقية. كما تم دراسة تأثير اضافة النانو من الالومينا واوكسيد النحاس على الخواص الفيزيائية والميكانيكية لمركب التيتانيوم والجرافيت بنسب وزنيه مختلفة.تمت دراسة الخواص الفيزيائية( الكثافة الظاهرية والمسامية الظاهرية وامتصاص الماء) ومقارنتها بمضافات النانو المختلفة.تم دراسة الخصائص الميكانيكية (الصلادة وقوة الضغط).

واظهرت النتائج التجريبية ان كربيد التيتانيوم تم تشكيله عند (1100 درجة مئوية) لمدة 6 ساعات من مسحوقالعناصر من التيتانيوم والجرافيت. ان الكثافة الظاهرية للمنتج النهائي تزداد بزياة تركيز النانو الومينا. في حين ان المسامية وامتصاصية الماء يزدادون بزيادة تركيزالنانو اوكسيد النحاس. تظهر نتائج الخواص الميكانيكة ان الصلادة, قوة الانضغاط تزداد بزيادة تركيز النانو الالومينا بينما تقل مع زيادة تركيز النانو اوكسيد النحاس.

تالفت لجنة المناقشة من أ.م. د. فاضل عباس هاشم  رئيسا وأ.م. د.بيمان صحبة احمد من جامعة كوية /فاكلتي  و م.د. سرى سالم احمد اعضاء  وأ.م.د.احمد محمد حسن الغبان  وأ.م.د.نيفين جمال عبد القادر  مشرفين وأ.م.د.محسن عباس اسود  من جامعة بابل مقوما علميا وأ.م. د.سمير علي امين مقوما لغويا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية .

 

  

 

1655029
  Today Today5
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week5
  This_Month This_Month5
  All_Days All_Days1655029
Highest Visitors 05-06-2024 : 40
Top