الأربعاء, 05 كانون1/ديسمبر 2018 08:20

حصلت الطالبة هديل جبار عبد الرحمن من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة : (تأثير بعض المساحيق الطبيعية على خواص راتنج الأكريلك المستخدم لمادة قاعدة طقم الاسنان (

 وتضمنت الرسالة أجراء عدة دراسات لتطوير مواصفات راتنج البولي مثيل ميثا اكريليت المستخدم كقاعدة لطقم أسنان أصطناعي كامل علوي أو سفلي، وذلك باستخدام مواد متراكبة مكونة من راتنج البولي مثيل ميثا اكريليت السائل كمادة أساس، تم تقويتها بنوعين مختلفين من الدقائق تضمنت دقائق الخيزران ودقائق قشور الرز الميكروية والتي تمت اضافتهما بكسور وزنيه مختلفة مختارة هي (2 % و4 % و6%و 8 %).

وتم جراء اختبارات المجهر الالكتروني الماسح، الاشعة التحت الحمراء ومجهر القوى الذريةو المجهر الألكتروني الماسح لغرض التاكد من تطابق الموصفات للمواد الممتزجة.يتضمن الجزء العملي من هذا البحث اجراء العديد من الاختبارات الميكانيكية والتي شملت فحوصات (الشد، الانضغاط، الصدمة، الانحناء، اجهاد القص الأعظم، الصلادة و خشونة السطح ( بالأضافة الى بعض الاختبارات الفيزيائية والتي شملت (الكثافة، الامتصاصية والخواص الحرارية).

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة بان أستخدام انواع مختلفة من مواد التقوية لها تأثير كبير على خواص المتراكبة المحضرة لقاعدة أطقام الاسنان الأصطناعية. وقد بينت ان قيم اغلب الخواص ازدادت مع زيادة الكسر الوزني لدقائق الخيزران وقشور الرز. ماعدا خاصية السعة الحراريه.كذلك أظهرت النتائج بان اعلى قيم لخصائص (، مقاومة الانحناء ومعامل الانحناء وامتصاصيةالماء والكثافة واجهادالقصالأقصى والتوصيلية الحرارية والانتشارية الحرارية) وجدت في المواد المتراكبة التي تضمنت دقائق الخيزرانبحجم حبيبي (25 مايكرون).بينما اعلى قيم لخصائص(الاستطاله ومقاومة الشد ومعامل المرونه والصلادة ومقاومة الصدمه ومتانة الكسر وخشونة السطح ومقاومة الانضغاط) وجدت في المواد المتراكبة التي تضمنت دقائق قشور الرز بحجم حبيبي(25 مايكرون).

تالفت لجنة المناقشة من أ.م. د. سهامة عيسى صالح  رئيسا وأ.م. د.بشار عويد بديوي من الجامعة المستنصرية  و م.د. ميادة شنان عبد اعضاء  وأ.م.د.جواد كاظم عليوي  وم.د.قحطان عدنان حمد مشرفين وأ.م.د.باسم عجيل عباس  من جامعة بابل مقوما علميا وأ.م. د.محمود مهدي البربوتي مقوما لغويا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية .

 

 

 

 

1655049
  Today Today25
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week25
  This_Month This_Month25
  All_Days All_Days1655049
Highest Visitors 05-06-2024 : 16
Top